المحتوى الرئيسى

العرفج: «الدور الأعلى» صدرت قبل أن تكون هناك هيئة لمكافحة الفساد

05/13 03:50

صدرت باكوره اعمال الروائي محمد العرفج روايه «الدور الاعلي» عن دار الغاوون للنشر والتوزيع البيروتيه، وهي روايه سياسيه من المدرسة الواقعية كتبت بلغه ذاتيه وقعت مشاهدها في مدن صنعاء، وعدن، والرياض. وتدور احداث الروايه حول مشاعر البطل «سعود الخير الله»، الذي يجسد صوره المثقف العربي الذي ينتمي للطبقه الكادحه ليواجه صدمات البطاله، وكذلك الفساد الاداري والمالي والجهل المركب من قبل الطبقه الارستقراطيه المتمثله في شخوص الروايه، وهم رئيس المبني وبطانته، مثل «مشاور الدايم، ومرعي الكبير، وعلاقه سعود الخير الله بعده شخصيات من الطبقتين، في اطار يجمع بين دلالات سياسيه وثقافيه يدركها المثقف النخبوي بجانب تثقيف القارئ البسيط من خلال طرح تاملات البطل في الاحداث التي عاشها في كل المدن، لاسيما مدينة عدن التي تعني كثيراً لبطل الروايه من جهه الاحداث التاريخيه والمذابح التي شهدتها هذه المدينه. وتقع الروايه في 128 صفحه من القطع المتوسط.

ووصف العرفج تجربته في «الدور الاعلي» بانها رائعه، وانها كانت الملاذ الأخير، حيث ان الروايه هي الملاذ الاخير بعد تجربه طويله في الكتابه.

اما عن اصدائها، فهناك من صرح برايه، مثل الروائي صلاح القرشي الذي طلب من النقاد ان يلتفتوا اليها التفاتاً يليق بها، وهناك من تحاشي الحديث فيها، لانه لا يعرف مدرستها، وانها تمثل نوعاً جديداً من التجريب في الروايه السعوديه، وهناك من جعل فيها شيئاً من الضعف، لانه لا يعرف سوي نوع واحد من الروايات التقليديه، ولم يسمع بالروايه البحثيه، وهناك من خشي الحديث فيها لانها تتحدث عن موضوع شديد الحساسيه، وهو الفساد لدينا، حيث انها خرجت قبل ان تكون هناك هيئه لمكافحه الفساد.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل