للإستمتاع بجميع مميزات الموقع يرجى استخدام متصفح أحدث مثل:

«حديد الراجحي» تضخ مليون طن من الحديد في السوق المحلي قريبًا

Large

حاوره - عبد الرحمن الرويس:

اكَّد الاستاذ مهدي القحطاني رئيس شركة حديد الراجحي نجاح التشغيل التجريبي لخط الدرفله الجديد بدايه شهر مايو وتوقع التشغيل الفعلي بنهايه الربع الثاني لهذا العام. واشار القحطاني في حوار اجرته معه «الجزيره» الي استقرار اسعار الحديد منذ عامين، مرجعًا الارتفاع السابق الي الازمه الاقتصاديه العالميه عام 2008. وارجع شح الحديد الي كثره المشاريع التنمويه في مختلف القطاعات واحتياجها الي بعض المقاسات غير المتوفره. وقدّر حجم الانتاج المحلي في المملكه بحوالي 8.7 ملايين طن سنويًا تستحوذ شركته علي اكثر من 20 في المئه منها. ووصف انخفاض سعر الحديد المستورد عن المحلي بالامر الطبيعي، مشيرًا الي ان الفارق يصل الي 60 ريالاً في الطن. وقدّر نسبه توطين الوظائف في شركته بحوالي 33 في المئه، متطلعًا الي دخول النطاق الممتاز قريبًا، مشيرًا الي ان «حديد الراجحي» تعتزم اقامه مصنع لصهر الحديد بطاقه مليون طن لتقليص الاستيراد من الخارج. وفيما يلي نص الحوار:

* كيف كانت بدايه انطلاقه شركه حديد الراجحي، وكم وصل حجم الانتاج حاليًا؟

- بدات الشركه عملها في 1977م كمؤسسه فرديه ومصنع لحديد التسليح علي الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي وبطاقة انتاجية قدرها 130 الف طن، وكان الهدف في البدايه دعم مشاريع الراجحي، وبمرور الوقت ازداد عدد مصانع الشركه الي اربعه بين الرياض وجده، تنتج حوالي 2.2 مليون طن، حصه الرياض منها 750 الف طن. وتمتلك حديد الراجحي مصنعًا في الرياض لانتاج الحديد التجاري بطاقه 180 الف طن من الحديد التجاري، حيث يختص بانتاج المواسير المجلفنه ومسطحات الحديد والزوايا، وتم اضافه مصنع اخر لصهر الحديد الذي يتم استيراده من الخارج علي هيئه عروق صلب، ويبلغ اجمالي ما يتم استيراده له حوالي مليوني طن، ليتم انتاج مليون طن حديد منها في الداخل.

* ستضخ حديد الراجحي قرابه المليون طن من الحديد قريبًا في السوق المحلي، فما هو الوضع الان؟

- لقد اتبعنا استراتيجيه محكمه لتنفيذ هذا المشروع تتمثِّل في سرعه الانجاز وفقًا للبرنامج المحدد، مع الحرص الكامل علي ضروره الالتزام بمعايير الجوده في جميع الأعمال الخاصَّه بمراحل المشروع، وذلك لضمان عدم مواجهه ايه مشكلات اثناء مراحل الاختبارات وتشغيل المصنع. والحمد لله فقد اجتزنا التشغيل التجريبي لخط الدرفله الجديد بنجاح في بدايه شهر مايو المنصرم ونتوقع التشغيل الفعلي للمشروع بنهايه الربع الثاني من هذا العام.

* ما هو هدف هذا المشروع بشكل محدد؟

- يهدف هذا المشروع الي انتاج (750) الف طن من اسياخ حديد التسليح بمقاسات (10 الي 40) مم، و(250) الف طن من اللفائف (5.5 الي 16) مم املس ومشرر.

حيث يشتمل المشروع ايضًا علي فرن اعاده تسخين البلت بطاقه تصل الي (200) طن - الساعه، كما يضم خطًّا لانتاج اسياخ حديد التسليح مزوّد بكل ما استحدث من تقنيات تهدف لرفع جوده المنتج ورفع العائد الكلي للمصنع ويمكن من خلاله انتاج الاسياخ حسب المواصفه الامريكيه والبريطانيه وبمقاسات مختلفه. كما يشمل المشروع خطَّ انتاج اللفائف الذي سيُعدُّ مصدر الخام لخطوط القطع والثني الخاصَّه بحديد الراجحي التي انشئت مؤخرًا لخدمه قطاع المقاولات والمشاريع عن طريق توفير القطاعات المختلفه التي تساعد في انجاز اعمال الحداده في وقت اسرع واوفر في التكلفه.

* وما نصيب البيئه من هذا المشروع؟

- قد تم الاخذ بعين الاعتبار امكانيه شحن البلت الساخن من ماكينه الصب الي فرن اعاده التسخين مباشره Hot charge بهدف خفض استهلاك الوقود وما لذلك من الاثر الايجابي من حيث التكلفه والتاثير علي البيئه.

* ما هو انعكاس المليون طن علي السوق؟

- ستعمل هذه التوسعه علي مجاراه الطلب المتصاعد للسوق المحلي والمتزايد مع مبادرات المقام السامي خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- المستمره في طرح المشاريع العملاقه الواحده تلو الاخري، فقد حرصت شركه الراجحي للصناعات المحدوده (حديد الراجحي) علي مواكبه هذا التطور بالاستثمار في اضافه مليون طن سنويًا من حديد التسليح لكي تسهم في انعاش وتطور الاقتصاد في مملكتنا الحبيبه وستسهم ايضًا في استقرار السوق.

* تتكرر بشكل مستمر ازمه شح الحديد وارتفاع الاسعار، هل يعود ذلك لقله المصانع ام عوامل خارجيه؟

- اسعار الحديد لم تتغيّر منذ عامين مما ادي الي تاثير ايجابي ملموس علي المستهلكين، اما من ناحية الارتفاع السابق فهو يُعدُّ حاله استثنائيه ارتبطت بالازمه الاقتصاديه العالميه في 2008، ومنذ اواخر عام 2009 فالسوق السعودي لم يشهد ارتفاعًا بالاسعار. ويعود شح الحديد لزياده الطلب نتيجه للمشاريع العملاقه التي اطلقتها الدَّوله في مختلف القطاعات، وقد يفاقم من المشكله حاجه بعض المشاريع الي بعض المقاسات غير المتوفره في السوق.

* هل تشكِّل المواد الخام هاجسًا لاصحاب مصانع الحديد؟

- بكل تاكيد المواد الخام هي من اساسيات الصناعه وبدونها لا يستطيع المصنع العمل، واغلبيه المواد الخام يتم استيرادها من الخارج، وتُعدُّ الخرده من اساسيات الصناعه، ونحن نصهر ما يزيد علي 1.1 مليون طن اي ما يعادل 80 في المئه من الخرده بالسوق المحلي. ولهذا توجد شركات صناعيه تهتم بتجميع الحديد الخرده وبيعه علي مصانع الحديد الكبري، وفي مقابل ذلك نستورد 95 في المئه من عروق الصلب من الخارج باسعار متذبذبه مما يؤثِّر بشكل مباشر علي السعر بالداخل.

* هل الحديد المستورد يتناسب مع طبيعه مناخ المملكه من ناحيه الجوده؟