المحتوى الرئيسى

السيرة الذاتية لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز

06/20 10:01

فيما يلي السيره الذاتيه لصاحب السمو الملكي الامير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخليه :

ولد صاحب السمو الملكي الامير احمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل ال سعود في الرياض في شهر شعبان عام 1361هـ الموافق سبتمبر 1942م وهو متزوج وله عدد من الابناء .

بدا سموه تعليمه الابتدائي بمدرسه الامراء بحياه الملك عبدالعزيز بمدينه الرياض ثم معهد الانجال الذي انشاه الملك سعود بالرياض واكمل الابتدائيه والمتوسطه وانهي الدراسه الثانويه ، وقد راس سموه فرقه الكشافه في المعهد حتي تخرجه منه عام 1381هـ الموافق 1961م .

سافر للولايات المتحده الامريكيه للدراسه في نهايه عام 1961م ودرس اللغه الانجليزيه وبعض المواد العلميه بجامعه جنوب كاليفورنيا ( U.S.C ) .

انتقل الي جامعه ردلاندز ( Redlands ) بمنطقه سان برنادينو بجنوب ولاية كاليفورنيا حيث حاز علي شهاده البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1968م .

منح شهادة الدكتوراه في العلوم الانسانيه من جامعه ردلاندز بولايه كاليفورنيا الامريكيه في 26 يوليو من عام 1999م .. وذلك تقديراً من الجامعه للجهود التي بذلها ويبذلها في مجال عمله وتجاه الجامعه اثناء فتره دراسته فيها وبعدها .

بعد تخرج سموه زاول الأعمال الحره ( رجل اعمال ) ومنها ترؤسه لمجلس اداره شركه الجبس الاهليه من عام 1389هـ الموافق 1969م حتي نهايه عام 1390هـ الموافق 1970م .

في مطلع عام 1391هـ الموافق 1971م صدر الامر الملكي الكريم بتعيين سموه وكيلاً لإمارة منطقة مكة المكرمة .

ومن الاعمال التي قام بها سموه باماره منطقه مكه المكرمه بتوجيه ومتابعه من سمو امير المنطقه وقتها الامير فواز بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ .

كان اول مسؤول علي مستوي كبير يزور مناطق جنوب جده ( الليث والقنفذه والبرك ) وتلمس حاجات الاهالي هناك وكانت تلك المناطق متخلفه كثيراً وليس بها طرق معبده وعلي اثر ذلك وبمتابعه من سموه انشئ الطريق الذي يربط تلك المناطق حتي جيزان .

كذلك بجهود كبيره عقد اول اجتماع للامارات التابعه للمنطقه ( بما يسمي الان بالمحافظات والمراكز ) . وقد شمل ذلك ممثلين من الوزارات الخدميه كالصحه والبلديات والزراعه والمياه والكهرباء ونتج عنه تطوير الخدمات عموماً مما ادي الي تحسين الاداء وتحقيق معظم حاجات المواطنين بالمنطقه ، كذلك تطوير الجهاز الاداري بالمنطقه بمشاركه من وزارة الداخلية وغيرها.

اول من بدا بعمل فكره دراسات ميدانيه للحج باقتراح من سموه رفع لسمو وزير الداخليه ووفق عليه من المقام السامي وشكلت وقتها لجنه مشتركه من الوزارات المعنيه كفريق عمل مؤهل للمهمه وساهم بمجهود شخصي واستمر بدعم تلك الدراسات والتي علي ضوئها انشئ ما يسمي الان بمركز ابحاث الحج.

تراس سموه لجنه تخطيط المنطقه .

شارك سموه باللجنه الفرعيه للحج وما تبعها .

في شهر ذي الحجة من عام 1395هـ صدر الامر الملكي بتعيينه نائباً لسمو وزير الداخليه ، حيث ساهم وتحت اشراف صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ بعمل تنظيم جديد للوزاره وتطوير قوي الامن بجميع المرافق.

نائب لرئيس الهيئه العليا للامن الصناعي.

رئيس لجنه الأمن الوطني التحضيريه ( سابقا ) .

عضو لجان اخري علي مستوي الوزراء .

أهم أخبار المملكة

Comments

عاجل