المحتوى الرئيسى

الربيعة لـ"الوطن": لا "موعد" للقضاء على "كورونا"فاتورة العلاج بـ"المستشفيات الخاصة" تصل لـ 150 ألف ريال

04/20 23:58

الرياض، جدة: تركي الصهيل، نجلاء الحربي 2014-04-21 12:20 AM     

اعترف وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بصعوبة الالتزام بموعد تقريبي للقضاء على فيروس كورونا في المملكة بشكل نهائي، قائلا في تصريح إلى "الوطن": من غير المنصف أن ألتزم بوقت للإعلان عن القضاء على الفيروس.

إجابة الربيعة جاءت ردا على سؤال للصحيفة في أعقاب مؤتمر صحفي عقده في الرياض أمس للإعلان عن آخر المستجدات حيال الاستقصاء الوبائي للمرض، ورفض الوزير خلاله مبدأ مقاضاة مروجي الإشاعات على اعتبار أنهم أبناء وبنات الوطن.

وبالرغم من تأكيده أن أعداد غرف العزل بمستشفيات الوزارة متماهية مع المعدل العالمي، إلا أنه أشار إلى أن النقص الحاصل في أعدادها يعود إلى ارتفاع أعداد الإصابات المسجلة، معلنا عن تسجيل 13 حالة جديدة، فيما يبلغ إجمالي الإصابات 244 إصابة.

إلى ذلك، أكد مسؤولون في شركات التأمين الطبي أنهم ملزمون بدفع كافة تكاليف علاج مصابي "كورونا" وفقا لوثيقة التأمين الصحي، مبينين أن قيمة العلاج في المنشآت الخاصة قد تصل إلى 150 ألف ريال في حالة التنويم لمدة أكثر من أسبوع.

رأى أنه من غير المنصف أن يلتزم بوقت محدد للإعلان عن القضاء على فيروس كورونا، فيما أمل أن يستمر هذا الفيروس في مرحلة الانحسار، بينما لم يفته التأكيد على الخبرة السعودية في التعامل مع إدارة الحشود ما قد يجنب موسم العمرة أية أضرار محتملة جراء ذلك الفيروس.

تلك هي الردود التي أدلى بها وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة على تساؤلات "الوطن" في أعقاب مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة أمس، وسيطرت على دقائقه تطمينات تشير إلى تحسن إيجابي في المؤشرات الناجمة عن الاستقصاء الوبائي الكبير الذي شرعت به الوزارة.

وبلغ مجموع الحالات التي تم تسجيلها لمصابي كورونا، 244 حالة، طبقا للوزير الربيعة، والذي تأخر عن موعد انعقاد المؤتمر الصحفي لأكثر من ساعة، لانشغاله في اجتماعات اللجنة الوطنية للأمراض المعدية والتي تضم في عضويتها كافة القطاعات المختصة.

فيما أوضح أن نسبة الوفيات تناقصت بشكل تدريجي بعد أن كانت 60 % ثم أصبحت 35 % وأخيرا 32 %، مشيرا إلى أن الإصابات بين العاملين في المجال الصحي آخذة بالانخفاض.

كما أعلن الربيعة عن اكتشاف 13 حالة جديدة في الرياض وجدة ونجران والمدينة المنورة.

ومنذ بداية تزايد أعداد حالات الإصابة بالفيروس، تواجه وزارة الصحة انتقادات لنقص غرف العزل في مستشفياتها. وعزا الربيعة في رده على تساؤل لـ"الوطن" هذا النقص لزيادة أعداد الحالات المصابة.

وقال في إجابة تفصيلية حول ذلك "النقص والزيادة أرقام نسبية بناء على عدد الحالات، نحن نقوم بتطبيق المعدل العالمي في المستشفيات، ولكن إذا زادت الحالات فقد يكون هناك نقص ولكن هذا لا يعني أننا لا نقوم باستخدام منشآت أخرى لتغطية النقص في مستشفيات الوزارة والقطاعات الصحية الأخرى والقطاع الخاص.. الهم هم وطن والكل يساهم في خدمة الوطن".

ومن التطمينات التي بثها الربيعة ومسؤولو الوزارة وقيادات القطاعات المشاركة في أعمال اللجنة الوطنية للأمراض المعدية، خلو مدارس البلاد من فيروس كورونا، إذ لم تسجل أي حالة في أي من مدارس الدولة.

وهنا، علق الربيعة بالقول "اللجنة الوطنية أكدت أنه لا يوجد تسجيل لأي حالات في المدارس.. لا يوجد أي قلق في ذلك.. ولأولياء الأمور أقول: استمروا في ذهاب أبنائكم وبناتكم للمدارس".

Comments

عاجل