المحتوى الرئيسى

رأس الهيئة الدينية في تركيا: يؤكد أن لا شرعية للخلافة الإسلامية الجديدة

07/23 13:45

اكد راس الهيئه الدينيه في تركيا ان اعلان المقاتلين الاسلاميين في العراق "الخلافة الإسلامية" يفتقر الي الشرعيه مشددا علي ان تهديداتهم للمسيحيين هناك بالقتل تشكل خطرا علي النسيج الحضاري هناك.

واستولت جماعه الدولة الاسلامية - وهي مجموعه كانت متحالفه في السابق مع تنظيم القاعدة- علي اجزاء كبيره من العراق الشهر الماضي واعلنت قيام الخلافه وولت قائدها إبراهيم البغدادي خليفه وهو اللقب التاريخي الذي حمله اخر سلطان تركي عثماني كان يحكم في ذلك الوقت جانبا كبيرا من العالم الاسلامي.

وقال محمد غورميز رئيس مديريه الشؤون الدينيه التركيه-السلطه الدينيه الاعلي في تركيا التي تبنت نظاما علمانيا منذ عشرينيات القرن الماضي علي الرغم من كون اغلبيه سكانها من المسلمين- ان "مثل هذه الاعلانات لا شرعيه لها باي شكل من الاشكال."

واضاف في مقابله مع رويترز "منذ الغاء الخلافه.. هناك بعض المجموعات التي اعتقدت انه يمكنها توحيد العالم الاسلامي عبر اعاده تاسيس الخلافه ولكن هذا التفكير لا علاقه له بالواقع سواء من وجهه نظر سياسيه او دينيه."

ونبه غورميز الي ان التهديدات بالقتل لغير المسلمين التي وجهتها المجموعه المعروفه سابقا باسم الدوله الاسلاميه في العراق والشام تتسبب بضرر بالغ.

Comments

عاجل