المحتوى الرئيسى

فيروس إيبولا: شركة آسكي تعلق رحلاتها إلى غرب أفريقيا

07/30 04:19

لا تزال المواجهه محتدمه بين فيروس ايبولا الفتاك والعاملين في المجال الصحي لاحتواء انتشاره ي غرب أفريقيا

علقت شركه خطوط جويه كبري في غرب افريقيا رحلاتها الي ليبيريا وسيراليون، وسط تزايد المخاوف من انتشار فيروس ايبولا القاتل.

وقالت شركه "اسكي" للخطوط الجويه في غرب افريقيا انها اتخذت هذا القرار "للمحافظه علي سلامه ركابها والعاملين لديها في هذه المرحله القلقه".

وطبقا للارقام الحديثه التي اعلنتها الأمم المتحدة، بلغ عدد الوفيات جراء الاصابه بالفيروس في غرب افريقيا 672 شخصا.

وفي سيراليون، كان الفيروس سببا في وفاه شيخ عمر خان، 39 عاما، وهو الطبيب الذي كان يبذل جهودا في مكافحته، فيما اشاد مسؤولون حكوميون به واعتبروه "بطلا قوميا".

وكانت الحكومه قد اعلنت الاسبوع الماضي ان خان موضوع في الحجر الصحي وانه يعالج من الفيروس، وجاءت وفاته بعيد وفاه الطبيب الليبيري الشهير صامويل بريسبين نهايه الاسبوع.

وعلي الرغم من ان الفيروس يتسبب في وفاه ما يقرب من 90 في المئه تقريبا ممن يصابون به، الا ان امامهم فرصا افضل للنجاه اذا ما خضعوا للعلاج المبكر.

وينتشر الفيروس عن طريق التعرض المباشر للسوائل التي تخرج من جسد الشخص المصاب.

وسجل اول ظهور لهذا الفيروس، الذي يعد اكثر الفيروسات فتكا حتي الان، في غينيا في فبراير/ شباط الماضي، ثم انتشر بعد ذلك في ليبيريا وسيراليون.

وتعتبر شركه اسكي ثاني اكبر شركه خطوط جويه في افريقيا تعلق رحلاتها الي ليبيريا وسيراليون، وذلك بعد شركه "اريك اير"، كبري شركات الطيران الجوي النيجيريه.

وقالت الشركه انها لم تعلق رحلاتها الي غينيا، الا انه "سيجري اخضاع المسافرين من هناك للفحص بحثا عن اي علامات لاصابتهم بالفيروس".

وكانت نيجيريا، اكبر الدول الافريقيه من حيث تعداد السكان، قد سجلت الاسبوع الماضي ظهور اول حاله اصابه بالفيروس، حيث كان احد المسؤولين في وزاره الماليه الليبيريه مصابا به وكان متجها الي مدينه لاغوس النيجيريه علي متن احدي الطائرات التابعه لخطوط اسكي.

ونشرت السلطات الليبيريه افرادا من قوات الشرطه في مطار العاصمه الليبيريه مونروفيا، لتشديد اجراءات فحص المسافرين والتاكد من ان اعراض الاصابه بالفيروس لا تظهر عليهم.

اعلنت منظمه الصحه العالميه انه جري تسجيل 1,201 حاله اصابه بالفيروس في غينيا وليبيريا وسيراليون

واغلقت اغلب المعابر الحدوديه في ليبيريا لاحتواء انتشار الفيروس، ووضع المصابون به في مناطق حجر صحي.

كما علقت السلطات الليبيريه ايضا كافه انشطه كره القدم، في محاوله منها لاحتواء انتشار الفيروس.

Comments

عاجل