المحتوى الرئيسى

تداعيات سقوط محافظة الرقة بيد "داعش"

08/27 10:42

رغم المقاومه الشديده التي ابان عليها الجيش السوري، الا انه وفي نهايه المطاف تمكن تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف من السيطره علي قاعده الطبقه الجويه العسكريه ذات الاهميه الاستراتيجيه وتوسيع مجال نفوذه في شرق سوريا. وهكذا سقط اخر معقل لقوات الر ئيس بشار الأسد في محافظه الرقه في يد "تنظيم الدوله الاسلاميه".

وبعد السيطره علي قاعده الطبقه الجويه، من المتوقع ان يواصل تنظيم "الدوله الاسلاميه" زحفه نحو المدن السوريه علي غرار حماه وحمص وحلب، حسب سيفيم داغديلين، المتحدثه في شؤون العلاقات الدولية في جناح حزب اليسار في البرلمان الألماني، وهي تحذر قائله: "هذا الزحف يعني مجازر جديده بحق العلويين والمسيحيين والاكراد والشيعه والازيدين والدروز وغيرهم من الاقليات الدينيه. الملايين مهددون بالموت".

توقعات بمواصله الزحف نحو المدن

البروفسور ماير يتوقع ان يواصل ـنظيم "الدوله الاسلاميه" زحفه في سوريا متسعينا بالاسلحه التي غنمها من نظام الاسد...

من جهته، يري غونتر ماير، رئيس مركز الابحاث حول العالم العربي، التابع لجامعه ماينز، ان السيطره علي قاعده الطبقه الجويه يعد بمثابه هزيمه رمزيه واستراتيجيه لنظام الاسد. وبعد ان تمكن تنظيم "الدوله الاسلاميه" خلال الاسابيع الماضيه من السيطره علي قاعدتين عسكريتين تابعتين للنظام بالقرب من عاصمه محافظه الرقه، ها هي المحافظه باكملها تخضع لسيطرته، كما "ازيلت كل الموانع التي من شانها ان تحول دون تقدم الاسلاميين المتطرفين نحو حلب"، يقول الباحث الالماني. ولان تنظيم "الدوله الاسلاميه" يسيطر علي مساحات شاسعه في شمال وغرب العراق، بات بامكانه وبدون اي عائق، تمرير المقاتلين والعتاد عبر حدود البلدين و تامين الامدادات لقاعده الطبقه الجويه، علي ما يقول رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمان.

ماوي لجوء السوريين في برلين بين الواقع والامال

اوباما اعطي تفويضا بطلعات استكشافيه فوق سوريا

وكانت القاعده الجويه تمثل مركزا للعمليات العسكريه لقوات الاسد لوقف زحف الجهاديين. وتوجد بها وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان طائرات حربيه ومروحيات ودبابات ومدفعيات وذخيره. ومن المؤكد ان الجيش السوري قد قام، قبل ان يفقد السيطره علي القاعده الجويه، بنقل الطائرات الحربيه والمروحيات الي مطارات اخري. بيد ان تنظيم "الدوله الاسلاميه" استطاع بدلا من ذلك الحصول علي الدبابات والمدفعيات وكميات هامه من الذخيره، يمكن له استخدامها "لتحقيق اهدافه التوسعيه" كما يقول البروفسور ماير، موضحا ان ذلك "ظهر بوضوح بعد السيطره علي قواعد عسكريه في كل من سوريا والعراق علي وجه التحديد".

الاسد يدعو الي مشاركته الحرب ضد "داعش"

Comments

عاجل