المحتوى الرئيسى

طائرات أمريكية وفرنسية وبريطانية وأسترالية تلقي مساعدات على آمرلي العراقية المحاصرة

08/31 07:56

واشنطن / اثير كاكان / صلاح الدين (العراق) / عمر السامرائي، عارف يوسف / الاناضول -

قالت واشنطن ان طائرات امريكيه وبريطانيه وفرنسيه واستراليه القت، يوم السبت، مساعدات إنسانية علي ناحيه امرلي (شمالي العراق) التي تحاصرها منذ نحو شهرين عناصر من تنظيم "الدوله الاسلاميه"، المعروف اعلاميا باسم "داعش".

ياتي ذلك فيما قال مسؤول عسكري عراقي لـ"الاناضول" ان قواته حققت تقدما، السبت، في مساعيها نحو فك الحصار عن ناحيه امرلي، شمل ذلك استعاده احدي المناطق الاستراتيجيه في الطريق نحو الناحيه وقتل 30 من مسلحي "داعش"، متوقعا فك حصار الناحيه "قريبا".

ولم يتسنّ التاكد مما ذكره المسؤول العسكري من مصدر مستقل، كما لا يتسنّ عاده الحصول علي تعليق رسمي من "داعش"؛ بسبب القيود التي يفرضها التنظيم علي التعامل مع وسائل الاعلام.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون"، اللواء البحري جون كيربي، "بطلب من حكومه العراق، قامت الولايات المتحده اليوم (السبت) بالقاء مساعدات انسانيه عن طريق الجو علي ناحيه امرلي التي تعد موطناً للالاف من التركمان الشيعه الذين تم منعهم من الحصول علي الغذاء والماء والمستلزمات الطبيه مده شهرين من قبل داعش".

واضاف البيان ان "طائرات امريكيه قامت بايصال المساعدات الي جانب طائرات بريطانيه وفرنسيه واستراليه القت ايضا مساعدات يحتاجها سكان الناحيه".

واوضح ان مقاتلات امريكيه شنت عده غارات علي اهداف لتنظيم "داعش"، بالتزامن مع عمليه ايصال المساعدات الانسانيه، بهدف تامين العمليه.

كيربي لفت الي ان مثل هذه العمليات "ستكون محدوده في مداها ومدتها بما هو كافٍ للتعامل مع الازمه الانسانيه وحمايه المدنيين المحاصرين في امرلي".

وبخصوص تطورات العمليات العسكريه علي الارض، قال  قائد عمليات دجله  (تابعه للجيش العراقي)، الفريق الركن عبد الامير الزيدي، ان "القوات الامنيه العراقيه ومتطوعي الحشد الشعبي مستمرون بعمليه تحرير ناحيه امرلي"، متوقعا "قرب فك الحصار عنها".

الزيدي اوضح في تصريحات لـ"الاناضول" ان "القوات الامنيه ومتطوعي الحشد الشعبي مستمرون في خوض العمليه العسكريه ضد عناصر تنظيم داعش الارهابي لتحرير ناحيه امرلي المحاصره من قبل التنظيم منذ اكثر من شهرين، وتم يوم السبت تطهير منطقه الصفرا الاستراتيجيه وقطع طريق الامدادات عن داعش عبر هذه المنطقه".

Comments

عاجل