المحتوى الرئيسى

السودان يغلق المركز الثقافي الإيراني ويمهل الملحق مغادرة البلاد خلال 72 ساعة

09/03 03:45

الخرطوم/ نبيل سليم/ الاناضول -

اعلنت الخارجيه السودانيه، الثلاثاء، اغلاق المركز الثقافي الايراني بالعاصمه الخرطوم والولايات، وامهال الملحق الثقافي مغادره البلاد خلال 72 ساعه؛ نظرا لكونه اصبح "مهدداً للامن الفكري والاجتماعي" في السودان.

واوضح المتحدث باسم الخارجيه، يوسف الكردفاني، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانيه الرسميه، الثلاثاء، ان "السودان ظل يتابع نشاط المركز الثقافي الايراني وفروعه بالولايات الا انه تاكد مؤخراً بان المركز تجاوز التفويض الممنوح له والاختصاصات التي تحدد الانشطه التي يخول له القيام بها، الامر الذي اصبح مهدداً للامن الفكري والاجتماعي في السودان"، دون اعطاء مزيد من التفاصيل حول ذلك التجاوز.

واشار الكردفاني الي ان "المركز الثقافي الايراني كان للتبادل الثقافي بين البلدين، واصبح الان مهدداً للامن الفكري والاجتماعي"، دون مزيد من التفاصيل.

واوضح المتحدث باسم الخارجيه السودانيه ان "الخارجيه استدعت القائم بالاعمال الايراني بالخرطوم، وتم ابلاغه بقرار اغلاق المركز الثقافي، وامهال الملحق الثقافي والعاملين بالمركز مغادره البلاد خلال 72 ساعه"، وذلك جاء يوم الاثنين.

من جانبه، رحب مجمع الفقه الاسلامي، وعدد من الجماعات الاسلاميه بالسودان بقرار الحكومه.

واعتبر مجمع الفقه الاسلامي، في بيان له، يوم الثلاثاء، حصلت الاناضول علي نسخه منه، ان "قرار السلطات السودانيه باغلاق المركز الثقافي الايراني وجميع فروعه بالولايات، خطوه في الاتجاه الصحيح لتجفيف منابع الخطر الشيعي المهدد لوحده الامه وقيمها"، مشيرا الي ان "من واجبات الدوله حمايه الدين وعقائد الامه".

وحذر المجمع من "تمدد الخطر الشيعي بالبلاد"، موضحا انه ظل "يراقب ما تقوم به الملحقيه الثقافيه الايرانيه من اعمال تتجه الي نشر المذهب الشيعي والتبشير به في اوساط الشباب خاصه والمجتمع عامه وما تبع ذلك من اثار خطره في الجوانب الفكريه والثقافيه والعقديه"، بحسب البيان.

ويتبع المجمع لديوان الرئاسه في السودان، وهي الجهه الرسميه المنوط بها الافتاء في الدين.

في السياق ذاته، قال رئيس اللجنه السياسيه بجماعه انصار السنه المحمديه، محمد ابو زيد، في تصريحات صحفيه، ان "تلك الخطوه ستمهد لعوده العلاقات السودانيه - الخليجيه الي سابق عهدها".

وشهدت العلاقه بين السودان وعدد من دوله الخليج ابرزها (السعوديه والامارات) فتورًا بائناً في الفتره الماضيه.

ورفضت سلطات الطيران المدني السعوديه في العام 2013، منح طائره الرئيس السوداني عمر البشير اذن عبور لاجواء المملكه في طريقه الي طهران لحضور تنصيب الرئيس الايراني حسن روحاني.

Comments

عاجل