المحتوى الرئيسى

«هيئة التحقيق»: زيارات ميدانية للتأكد من مشروعية حبس السجناء

09/03 03:50

قال الشيخ محمد العبدالله رئيس هيئه التحقيق والادعاء العام، ان للهيئه زيارات متواصله لكافه السجون وكذلك دور التوقيف للتاكد من مشروعيه حبس السجناء بالتنسيق مع الاداره العامه للسجون، وان العمل اليوم في الهيئه يخضع للتقييم والتطوير المستمر.

واشار الي انه لا يوجد تكدس للقضايا الجنائيه او غيرها من القضايا الاخري لدي الهيئه، وان هناك عمليه تواصل مع المواطنين والمبلغين عبر موقع هيئه التحقيق الالكتروني او من خلال اللقاءات المباشره معهم.

واضاف: "لو اكتشفنا من خلالهم بوجود شخص قام بابلاغ الهيئه بوجود اخر يقبع خلف السجون بلا اي قضيه نظاميه او مسجون بشكل غير نظامي، فالهيئه تتواصل وتقوم بالتحقيق في ذلك الامر وتتاكد من مشروعيه التوقيف".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد البارحه في الرياض، علي هامش فعاليات الملتقي الاول لهيئه التحقيق والادعاء العام والأمن العام، بمشاركه 61 مسؤولاً من القطاعين، مع اللواء ناصر المحرج مدير الامن العام، الذي يرعاه الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخليه بحضور رؤساء الافرع بمختلف مناطق المملكه.

وبين العبدالله، ان احصائيه عدد السجناء وكذلك القضايا في السعوديه مقارنه مع دول العالم، تعتبر المملكه من اقل الدول في عدد السجناء، ويعتبر العمل اليومي لهيئه التحقيق تحت السيطره او كما قال رئيس هيئه التحقيق والادعاء العام.

واضاف "اصبح بالامكان من خلال الانظمه الجديده تواصل رجل الضبط مع المحقق علي مدار 24 ساعه، وتسليمه للقضيه، اضافه الي دعمه بالادله والاثباتات، وكذلك ادانه الشخص او تبرئته".

واوضح العبدالله، ان اقامه مثل هذا الملتقي لا يعبر عن وجود خلل او اشكاليه مع رجال الامن، وانما الامر هو الاستماع الي مرئيات كل شخص، وكذلك للارتقاء بالعمل، مؤكدا العمل علي تنظيم ملتقي اخر يحدد فيما بعد لزياده عمليه التنسيق والتواصل".

وتطرق الي ان جهاز هيئه التحقيق والادعاء العام مستقل عن وزاره الداخليه تماما بكل ما تعنيه الكلمه، ولا يرتبط بوزاره الداخليه سوي ان ارتباطه والمشرف عليه هو الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.

وذكر ان وزير الداخليه اعطي للجهاز قوه وهيبه في الاجراءات وتنظيم وتحقيق للعداله، وذلل الصعاب وحل القضايا بكل مرونه وهذا ولله الحمد قد استفدنا منه بشكل كبير ماديا ومعنويا واصبح للهيئه افرع في مختلف مناطق المملكه.

واضاف: "رجل الهيئه لا بد ان يكون مؤهلا علميا في شهاده الشريعه او الانظمه بحد ادني، وتقوم الهيئه باعطائه دوره تاهيليه تخصصيه مدتها سنه لمنحه التميز، ويعمل تحت مظله محقق سابق له حتي يكتسب المزيد من المهارات التطبيقيه اليوميه".

واردف "بعدها يبدا بمزاوله عمله بشكل منظم وفق الاجراءات النظاميه وبمراقبه واشراف رئيس الهيئه او رئيس الفرع ولجنه المراجعه التي تدقق في عمله، ولا تُسجل قضيه في الهيئه الا بعد المرور علي هذه اللجنه".

Comments

عاجل