المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء مصر: لا خطط لدينا لعمل عسكري ضد داعش

10/21 15:21

قال رئيس وزراء مصر ان بلاده لا تنوي تقديم مساعده عسكريه مباشره للولايات المتحدة في حربها علي تنظيم الدولة الاسلامية - داعش في العراق وسوريا حتي ان كان القصف الجوي الامريكي غير كاف لهزيمه التنظيم.

لكن إبراهيم محلب ترك الباب مفتوحا امام امكانيه عمل عسكري مصري ضد التنظيم اذا هدد الدول العربية الخليجيه الحليفه للقاهره.

وتعتبر مصر -التي لديها واحد من اكبر جيوش الشرق الأوسط ولديها خبره كبيره في محاربه التشدد- حليفا اساسيا للولايات المتحده التي تقدم لمصر مليارات الدولارات مساعدات سنويه.

وقال محلب ان مصر تعطي الاولويه لضمان الاستقرار في الداخل حيث يواجه المسؤولون الامنيون اسلاميين متشددين ينشطون في شبه جزيره سيناء ويعتبر المسؤولون المصريون المتشددين في ليبيا المجاوره تهديدا خطيرا.

وقال محلب في مقابله مع رويترز انه بالنسبه للجيش المصري فان اهم شيء هو حدوده واستقرار بلاده وحمايه بلاده.

وتحدث رئيس الوزراء المصري بعد ساعات من انفجار قنبله اسفر عن سبعه قتلي من مجندي وضباط الجيش في سيناء.

شدد محلب علي ان مصر لا تريد التدخل في الشؤون الداخليه للدول الاخري. لكنه ذهب الي القول ان امن الخليج هو امن مصر وان امن مصر هو امن الخليج.

وتسعي الولايات المتحدة لمزيد من المساعده في حربها علي الدوله الاسلاميه التي استولت علي اجزاء واسعه من العراق وسوريا وهددت باعاده رسم خريطه الشرق الاوسط.

ولزم محلب الحذر عندما سُئل ان كان يعتقد ان الولايات المتحده سيتعين عليها تصعيد موقفها لما بعد الغارات الجويه لتهزم الدوله الاسلاميه في العراق وسوريا.

وذكر انه من الضروري تحسين اداء الجيش العراقي الذي انهار تقريبا عندما اجتاح متشددو تنظيم الدوله الاسلاميه شمال العراق في يونيو حزيران.

وقال محلب "دعونا ننتظر لان التدخل الجوي ووجود الجيش العراقي علي الارض بلا شك سيكون له تاثير ايجابي في محاصره الارهاب. طبعا الموقف صعب لان الارهاب اليوم اصبح تجاره منظمه جدا وصناعه متقدمه."

واضاف "تدخل الولايات المتحده اليوم بالطيران قد يكون في هذه المرحله تدخلا هاما جدا مع تقويه الجيش العراقي ووجوده علي الارض يجب تقييم الموقف اولا باول.. لكن من المبكر جدا ان نحكم علي ما يحدث علي الساحه."

وابدي محلب قلقا كبيرا بشان مقاتلي الدوله الاسلاميه الذين يحملون جوازات سفر غربيه ويمكنهم بالتالي تجنب التتبع في المطارات.

وقال ان هناك اليوم اشخاصا في الدوله الاسلاميه من اوروبا وان هذا هو اكبر تحد.

وقال "في النهارده ناس من داعش (الدوله الاسلاميه) من اوروبا. وده اكبر تحدي النهارده. لما كنا بنقول ان الارهاب يجب ان يقاوم علي المستوي الدولي .. الحقيقه الكثير ابتدت تصله هذه الرساله."

وكان السيسي قد حذر من ان مقاتلي الدوله الاسلاميه خطر علي العالم. وابدي قلقا خاصا من المتشددين الذين ينتعشون وسط الفوضي التي تلت عهد القذافي في ليبيا.

ويقول المسؤولون الامنيون ان هؤلاء المتشددين اقاموا صلات مع متشددي سيناء التابعين لجماعه انصار بيت المقدس. وقال قائد في جماعه انصار بيت المقدس لرويترز ان جماعته تتبع توجيهات الدوله الاسلاميه لها.

وتدرب مصر علي اراضيها قوات ليبيه مناهضه للاسلاميين وتقدم لها معلومات مخابراتيه لسحق التشدد القريب منها.

Comments

عاجل