المحتوى الرئيسى

مؤرخ بريطاني: الفلسطينيون ليسوا وحدهم من عانوا التشريد

11/24 05:14

قال المؤرخ والصحفي البريطاني اندرو روبرتس ان الفلسطينيين ليسوا وحدهم من اخرجوا من ديارهم في التاريخ الحديث، وان ثمه شعوبا اخري طردوا من اراض كانت اوطانا لاسلافهم.

واوضح روبرتس، في مقال نشرته صحيفه "وول ستريت جورنال" الامريكيه، ان منتصف حقبه الاربعينيات واوائل الخمسينيات من القرن الماضي شهدت عمليات اخراج شعوب كثيره من بلادهم ومن بين هؤلاء الشعب الفلسطيني، حتي ان تلك الفتره تعرف تاريخيا باسم "زمن عمليات الخروج".

ولفت الي ان الجماعات العرقيه تعرضت لاسباب عديده للترحيل طوعا او كرها خلال تلك الفتره المضطربه، وعاده ما تم ذلك في ظروف اسوا ولاماكن اكثر بُعدا مما حدث للفلسطينيين.

واكد ان ما لا يقل عن 20 جماعه مختلفه تعداد معظمها لا يقل عن عشرات الالوف او حتي مئات الالوف ان لم يكن ملايين تم تشريدها او ترحيلها الي مناطق غريبه، ومن تلك الجماعات: السيخ، ومسلمو وهندوس البنجاب، وتتار القرم والشيشان، ويابانيو وكوريو جزر الكوريل، وسكان جزيره سخالين والانجوش والبلكار، وغيرهم.

وقال روبرتس ان كل تلك الجماعات اللاجئه، باستثناء واحده، اختارت ان تحاول ايجاد افضل مستقبل لها في بيئاتها الجديده ، وبالفعل نجح معظمها، والاستثناء الوحيد كان الفلسطينيين الذين اختاروا التشبث بجذورهم وانتفضوا مرتين.

Comments

عاجل