المحتوى الرئيسى

مكافحة الإرهاب تتصدر القمة السعودية - المصرية اليوم

03/01 00:48

الرياض، القاهره: هاني زايد، واس 2015-03-01 12:25 AM     

يصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الي الرياض اليوم في زياره للمملكه يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وسيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيه بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالاضافه الي القضايا الاقليميه والدوليه ذات الاهتمام المشترك.

وطبقا لمصادر ديبلوماسيه في القاهره، فان القمه السعوديه - المصريه ستبحث التطورات في اليمن والطرح المصري بشان انشاء قوه عربيه مشتركه لمكافحة الإرهاب.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصريه السفير علاء يوسف "ان الرئيس السيسي يولي اهتماما خاصا للتواصل والتنسيق المشترك بين السعوديه ومصر علي كل الاصعده، في ظل الهجمه الشرسه التي تتعرض لها الامه العربيه وسعي بعض الاطراف والجماعات المتطرفه الي استغلال الفراغ الذي خلفه الاقتتال الداخلي وحاله الضعف في بعض الدول للتوسع والاضرار باستقرار ومستقبل شعوب المنطقه، كما ستكون القمه العربيه المقبله ضمن المواضيع المطروحه علي جدول اعمال الزياره، خاصه ان الوضع الحالي يتطلب اهميه تفويت كل محاولات بث الفرقه والانقسام بين الدول العربية، والتكاتف فيما بينها لمواجهه المخاطر المتسارعه التي تتعرض لها المنطقه العربيه".

واضاف يوسف في بيان صحفي ان "السيسي يثمن غاليا المواقف التاريخيه للملك سلمان بن عبدالعزيز اثناء تطوعه في الجيش المصري وقت العدوان الثلاثي عام 1956، وكذا قيادته حمله لدعم النازحين المصريين وقتئذ، وتضامنه مع مصر خلال حرب اكتوبر 1973، وهي المواقف التي تدلل علي الاخوه الحقيقيه والصداقه الوفيه، وتاتي متسقه مع الاطار العام الذي يضم العلاقات بين البلدين ويكلله التقدير والموده والاحترام المتبادل، ما يجعل العلاقات بين البلدين الشقيقين نموذجا يحتذي لما يجب ان تكون عليه العلاقات العربيه – العربيه.

من جانبه، اكد وزير الخارجيه سامح شكري الاهميه البالغه لزياره السيسي الي المملكه التي تاتي من كونها الاولي ثنائيا التي تجمع بين الرئيس السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد توليه مقاليد الحكم في المملكه.

وتاتي الزياره في اطار مساعي السيسي لانشاء وتشكيل قوه عربيه موحده تهدف الي حمايه الوطن العربي ومواجهه الارهاب في ظل الظروف التي تحيط بالمنطقه العربيه، كما ستتطرق الزياره الي المصالح الحيويه التي تخص البلدين ومناقشه التطورات في اليمن وكيفيه حمايه الملاحه البحريه عبر باب المندب فضلا عن الوضع في ليبيا وسوريه والعراق، والمنطقه العربيه باكملها وكيفيه مواجهه ارهاب داعش، بالاضافه الي سعي مصر نحو زياده فرص وجذب الاستثمارات السعوديه في مصر، خاصه انها تعد للمؤتمر الاقتصادي المزمع عقده مارس الجاري بمدينه شرم الشيخ. واكد خبراء سياسيون ان التصريحات الصحفيه التي ادلي بها الرئيس عبدالفتاح السيسي قبيل زيارته للمملكه والتي نفي فيها تعرض مصر لضغوط لعوده جماعه الاخوان الي المشهد مره اخري، تعد تصريحات ايجابيه تبعث الطمانينه في نفوس المصريين.

الي ذلك، بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ببرقيه تهنئه للرئيس ملادين ايفانيتش رئيس مجلس الرئاسه للبوسنه والهرسك بمناسبه ذكري استقلال بلاده.

وعبر خادم الحرمين الشريفين باسمه واسم شعب وحكومه المملكه عن اصدق التهاني واطيب التمنيات بالصحه والسعاده لرئيس البوسنه والهرسك، ولحكومه وشعب البوسنه والهرسك الصديق اطراد التقدم والازدهار.

ونوه الملك سلمان بن عبدالعزيز بهذه المناسبه بتميز العلاقات الوديه التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين التي يسعي الجميع الي تعزيزها وتنميتها في جميع المجالات.

Comments

عاجل