المحتوى الرئيسى

تأييد عربي ودولي واسع لموقف المملكةالولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا تشيد بالخطوة

03/27 00:14

ابها: سلمان عسكر 2015-03-27 12:29 AM     

حظي القرار الذي اتخذته المملكه في وقت متاخر ليل اول من امس، بشن عمليه "عاصفه الحزم" العسكريه لدعم الشرعيه في اليمن، بتاييد كثير من دول العالم التي رات فيها مخرجا للازمه التي يعانيها اليمن في الوقت الحالي، واشادت بالقرار ووصفته بانه "خطوه شجاعه وموفقه".

ففي واشنطن، اعلن البيت الابيض تاييده للعمليه، كاشفا ان الحكومة السعودية قامت بالتنسيق مع نظيرتها الاميركيه "علي اعلي مستوي"، وقالت المتحدثه باسم مجلس الامن القومي، برناديت ميهان "ندعو الحوثيين بحزم الي وقف اعمالهم العسكريه التي تزعزع البلاد فورا، وان يعودوا الي المفاوضات التي تشكل جزءا من الحوار الوطني.

فالاسره الدوليه قالت بوضوح في مجلس الامن الدولي، وفي منتديات اخري، واكدت ان سيطره فصيل مسلح بالقوه علي اليمن امر غير مقبول، ومن غير الممكن ان تتم العمليه الانتقاليه السياسيه الشرعيه التي يسعي اليها الشعب اليمني منذ زمن، الا عبر مفاوضات سياسيه، وباجماع كل الاطراف المعنيه".

وتابعت القول: ان بلادها "تقيم شبكه تخطيط مشتركه مع السعوديه، لتنسيق الدعم الاميركي، وتقدم في الوقت الحالي دعما لوجستيا ومخابراتيا للعمليه".

وفي السياق ذاته، اعرب عضوا مجلس الشيوخ الأميركي النافذان، جون ماكين، وليندسي جراهام، عن دعمهما للعمليه العسكريه، وقالا في بيان مشترك: "نتفهم دوافع السعوديه وغيرها من الشركاء العرب من اجل التحرك، اذ لا يمكنها السكوت عن وجود مجموعات متطرفه مثل القاعده او ناشطين مدعومين من ايران علي حدودها".

بدورها، اكدت وزاره الخارجيه البريطانيه ان العمليه التي تشنها قوات الائتلاف العربي في اليمن، اتت "كرد فعل، بعد انتظار طويل، لاجل ان تتوقف جماعه الحوثيين عن ممارساتها العدوانيه التي لا يفهم منها سوي رفض الحوار، والعملية السلمية باكملها".

من جانبها، اكدت تركيا دعمها الكامل للعمليه التي تقوم بها دول عربية، واكدت استعدادها للاسهام فيها بما يطلب منها. ودعت كل اطراف الازمه اليمنيه للجلوس الي طاوله الحوار.

وعلي الصعيد العربي، اكدت مصر تاييدها ومشاركتها في العملية العسكرية، وقالت وزاره خارجيتها "تعلن جمهوريه مصر العربيه دعمها السياسي والعسكري للخطوه التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمه للحكومه الشرعيه في اليمن، استجابه لطلبها، وذلك انطلاقا من مسؤوليتها التاريخيه تجاه الامن القومي العربي وامن منطقه الخليج". وتابع البيان "التنسيق جار حاليا مع المملكه ودول الخليج الشقيقه، بشان ترتيبات المشاركه بقوه جويه وبحريه مصريه، وقوه بريه اذا لزم الامر، في إطار عمل الائتلاف".

اما المملكه الاردنيه، فقد اكدت مشاركتها في العمليه، وقال بيان صادر عن وزاره خارجيتها "مشاركه الاردن مع عدد من الدول العربية تاتي متسقه مع دعم الشرعيه في اليمن وامنه واستقراره. فالمملكه الاردنيه تدعم الشرعيه في اليمن، والعمليه السياسيه التي تجمع كل اطراف المعادله اليمنيه.

ومشاركه المملكه تاتي تجسيدا للعلاقات التاريخيه بين الاردن والسعوديه ودول الخليج التي نعدّ امنها واستقرارها مصلحه استراتيجيه عليا".

Comments

عاجل