المحتوى الرئيسى

دراسة : الملح يساعد في مكافحة العدوى

03/31 14:29

اصبح طلب تمرير ملح الطاوله يجذب نظرات استنكاريه هذه الايام حيث يعلم الجميع ان تناول الكثير من الصوديوم يمكن ان يتسبب في احتفاظ الجسم بالسوائل ما يزيد ضغط الدم وبالتالي يزداد خطر الاصابه بازمه قلبيه او سكته دماغيه. وعلي الجانب الاخر يساعد الملح الفائض الجسم في مكافحة العدوى حسبما افادت دراسه جديده تناولت سلبيات الملح وايجابياته. يشار الي ان نتائج الدراسات بشان المعدن الاساسي المعروف بكلوريد الصوديوم نادرا ما تكون واضحه كما يريدها الكثيرون. وقال كارل لودفيج ريش المدير الاداري للمؤسسه الالمانيه لابحاث الصحه والمتخصص في الطب الفيزيائي والتاهيل ان العلماء يناقشون بشكل عاطفي وليس موضوعي دائما اثار الملح حتي اصبحوا في مرحله ما "غير قادرين علي رؤيه اي وجهات نظر اخري".

المعروف بالتاكيد اننا يجب ان نقطع مسارا طويلا قبل ان نفهم طبيعه الملح، الذي كان سلعه قيمه في القرون السابقه وعنصرا مهما لتوازن السوائل في الجسم وتشكيل العظام والنظام العصبي والهضم واضف الي القائمه الجهاز المناعي بحسب فريق من الباحثين الالمان والامريكان. من المعروف بالفعل ان الجسم يخزن فائض الصوديوم في الجلد. اوضح الباحثون في مجله "سيل ميتابوليزم" العلميه ومقرها الولايات المتحده ان ايونات الصوديوم تتراكم في موقع عدوي الجلد البكتيريه في الانسان والفئران. واظهروا ان الصوديوم عزز الدفاع المناعي لدي الفئران.

وقال جوناثان جانتش وهو استاذ في معهد علوم الكائنات الدقيقه والصحه العامه التابع لمستشفي ريجنسبورج الجامعي وهو ايضا المؤلف الرئيسي للدراسه ان "مخزون الملح يمكن الجلد من حمايه نفسه من الميكروبات". سواضاف الباحثون ان هذا المخزون يساعد الجلد علي حمايه نفسه عن طريق تنشيط خلايا المناعه التي تسمي خلايا بلعميه التي تقتل العوامل المعديه.

Comments

عاجل