المحتوى الرئيسى

لوزان: مقترحات جديدة وليلة إضافية من المحادثات مع إيران

04/01 22:36

قال وزير الخارجيه الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان المحادثات الراميه الي التوصل الي اتفاق حول البرنامج النووي الايراني ستستمر ليله اخري علي الاقل، حيث يتوقع تقديم مقترحات جديده مساء اليوم الاربعاء (الاول من نيسان/ ابريل 2015). وصرح شتاينماير في اليوم السابع من المفاوضات الماراثونيه بين ايران ومجموعه الدول الخمس دائمه العضويه في مجلس الامن (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحده) بالاضافه الي المانيا، قائلا "سنري غدا صباحا كيف تطور الوضع".

مفاوضات ايران النوويه مستمره وميركل تامل في اتفاق

لافروف يغادر لوزان ومفاوضات النووي الايراني تتواصل

استئناف مفاوضات النووي الايراني وغموض يسيطر علي نتائجها

واوضح شتاينماير ان المجموعه تتوقع من ايران تعديل موقفها للتوصل الي اتفاق بشان الخطوط العريضه لاتفاق يكبح البرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات. وانتقد وزير الخارجيه الالماني رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلا ان دعوته للتوصل الي اتفاق اكثر صرامه كان "تعليقا جريئا ادلي به من بعيد..".

من جهتها قالت نائبه المتحدث باسم الخارجيه الاميركيه ماري هارف "نواصل احراز تقدم، ولكننا لم نتوصل الي تفاهم سياسي"، واضافت "لذلك فان الوزير كيري سيبقي في لوزان حتي صباح الخميس علي اقل تقدير لمواصله المفاوضات".

من جانبه قال مسؤول فرنسي الاربعاء ان وزير الخارجيه الفرنسي لوران فابيوس في طريقه الي سويسرا للانضمام الي المحادثات النوويه الايرانيه. واضاف المسؤول "هو في طريق العوده (الي سويسرا) لمواصله المحادثات". وتابع انه ليس من الضروري ان يؤخذ ذلك علي انه مؤشر علي اتفاق وشيك.

وكان كبير المفاوضين النوويين الايرانيين عباس عراقجي قد اعلن في وقت سابق عن البدء في تدوين الحلول، قائلا ان وزراء خارجيه الدول السبع سيصدرون بيانا صحفيا مشتركا في ختام اجتماعهم اليوم. ونقلت وكاله انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية (ارنا) عن عراقجي قوله "اذا استطعنا ان نتوصل الي تجميع الحلول الخاصه بكل القضايا، سيتم عندئذ اصدار بيان مشترك من جانب الطرفين يتم فيه التطرق الي التقدم الذي حققته المفاوضات والخطوط العريضه للحلول التي تم التوصل اليها.

Comments

عاجل