المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء أوكرانيا: تهديدات روسيا تعوق قدوم المستثمرين لـ«كييف»

04/28 20:12

اكد رئيس الوزراء الاوكراني “ارسيني ياتسينوك” انهم يواجهون صعوبات في تحفيز المستثمرين علي القدوم الي بلد يواجه خطر الهجوم (في اشاره الي اوكرانيا) من دوله نوويه (في اشاره الي روسيا).

واوضح رئيس الحكومة الاوكرانيه في الكلمه التي القاها اثناء مشاركته، اليوم الثلاثاء في مؤتمر دولي لدعم بلاده، ان التوتر الذي تشهده مناطق الشرق، والعدوان الروسي علي بلاده، “كلها امور لها تداعيات سلبيه علي اقتصادنا”، معربًا عن املهم في ان تقدم لهم المؤسسات المالية الدولية مساعدات ماليه تصل الي 3 مليارات دولار خلال العام الحالي، وذلك لدعم اقتصاد البلاد، بحسب قوله. 

وذكر انهم ينتظرون ان تتدفق الاستثمارات علي اوكرانيا عقب قبول القانون المتعلق بخصخصه الشركات الحكوميه، مؤكدًا ان الشركات الروسيه لن يكون لها مكان في تلك الاستثمارات.

ومن جانبه شدد مفوض الاتحاد الاوروبي لسياسه الجوار ومفاوضات التوسع “جوهانس هان”، علي ضروره الانتقال الفوري الي نظام الحكومه الالكترونيه في البلاد “حتي يتيسر للسلطات تحقيق الشفافيه والتصدي للفساد”، مؤكدًا علي ضروره الغاء كافه القوانين واللوائح التي تقف عائقًا امام الاستثمار.

ولفت “هان” في كلمته بالمؤتمر، الي ان الخبراء الاوروبيين علي اتم الاستعداد للمساعده في اعداد قوانين جديده في اوكرانيا في مجالي الزراعه والطاقه، مضيفًا: “من المهم بمكان ان ندرك جيدًا كيف السبيل الي تطوير مجال العمل في اوكرانيا، لذلك انا هنا”.

وتابع المسؤول الاوروبي قائلًا: “في حال استمرار اوكرانيا في تنفيذ الاصلاحات المطلوبه، فنحن مستعدون لتقديم كافه اشكال الدعم اللازم لها، ولقد سبق وان قدمنا العام الماضي دعمًا ماليًا وصل الي 6 مليارات يورو”، مشددًا علي ضروره استعداد الاقتصاد الاوكراني هذا العام ليقوم بالتصدير لاوروبا.

اما رئيس المفوضيه الاوروبيه “جان-كلود يونكر” فقال في كلمته: “الاتحاد الاوروبي ينتظر من اوكرانيا اجراء اصلاحات شامله في كافه القطاعات والمجالات والادارات المحليه، وقانون الانتخابات، حتي نقدم لها الدعم المالي والسياسي اللازم”، مضيفًا: “سوف تستمرون في تنفيذ الاصلاحات المطلوبه، ونحن من جانب اخر سنستمر في تقديم المساعدات اللازمه سياسيًا وماليًا”. 

وفي سياق متصل قال وزير التنميه الاقتصاديه والتجاره الاوكراني “ايفاراس ابرومافيتشوس” انهم يعتزمون عقد مؤتمر استثماري كبير بـ”كييف” في الخريف، مشيرًا انهم يعملون حاليًا من اجل انشاء نظام ضريبي جديد في البلاد، سيقدمونه للبرلمان للتصويت عليه في اكتوبر المقبل، علي ان يدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل.

Comments

عاجل