المحتوى الرئيسى

من هو أليكسيس تسيبراس وكيف تحول من زعيم طلابي لرئيس حكومة اليونان؟

07/06 06:59

تسيبراس خلال التصويت في الاستفتاء علي حزمه الانقاذ الماليه

بمجرد اعلان فوزه بالانتخابات العامه تلقي رئيس الوزراء اليوناني اليساري أليكسيس تسيبراس هديه من نظيره الايطالي ماتيو رينزي عباره عن ربطة عنق من الحرير.

ورغم مرور اشهر طويله علي المفاوضات بين اليونان ودائنيها الا ان الازمه لم تحل بعد بل تصاعدت بعد رفض اكثر من 61 في المائه من اليونانيين الاتفاق المعروض علي اليونان لتسويه ازمه الديون.

وخلال لقاءاته مع عدد من قاده دول الاتحاد الأوروبي اصر تسيبراس علي عدم ارتداء ربطات عنق في اشاره لتعهداته التي قطعها علي نفسه خلال حملته الانتخابيه بتخفيف اجراءات التقشف الاقتصادي والتي يطالب بها الاتحاد الاوروبي.

ورغم ان منتقدي تسيبراس يرون ان وعوده ليست مصممه من اجل امه فقيره وتعاني من الديون كاليونان لكن مؤيديه يقولون انه يضع مصالح المواطنين قبل اي شيء اخر.

وخلال حفل تنصيبه رفض تسيبراس اداء القسم الدستوري لما فيها من شق ديني وقال ان ذلك يخالف مبادئه الالحاديه.

ولا يمكن ان يتجاهل احد كيفيه وصول حزب سيرزا اليساري بقياده تسيبراس للسلطه بعد فشل عده حكومات اخري في فتره قصيره في تلبيه احتياجات اليونانيين الراغبين في تخفيف اجراءات التقشف المالي.

ولد تسيبراس في العاصمه اثينا بعد ايام من سقوط الطغمه العسكريه التي كانت تحكم البلاد عام 1974 وهي الفتره التي شهدت انقسامات كبيره بين اليونانيين.

ولم تكن السياسه من بين اهتمامات اسره تسيبراس ولاهو نفسه في بدايه حياته حيث نشا في حي مجاور لنادي باناثينايكوس الشهير وارتبط بتشجيع فريق كره القدم واستمر في ذلك حتي الان.

وبدا نشاط تسيبراس السياسي عندما كان طالبا في المرحله الثانويه حيث قاد زملاءه في موجه احتجاج ضد سياسات اليمين التعليميه.

Comments

عاجل