المحتوى الرئيسى

"العفو الدولية": إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في غزة

07/29 15:09

اتهمت "منظمه العفو الدوليه"، اليوم الأربعاء، اسرائيل، بارتكاب "جرائم حرب بقتلها 135 مدنياً علي الاقل" لمنع اسر احد جنودها خلال عدوانها علي قطاع غزه صيف العام الماضي.

وفي التقرير الذي نشرته المنظمه مع فريق "فورنسيك اركتكتشر" اللندني، فان هناك "ادله قويه تشير الي ارتكاب اسرائيل جرائم حرب، عندما قامت بتكثيف قصفها بلا هواده علي المناطق السكنيه في رفح بغيه احباط عمليه اسر الملازم هدار غولدين، وهو ما اظهر علي نحو صادم عدم اكتراثها بارواح المدنيين".

واضاف التقرير الذي اطلق عليه اسم "الجمعة الأسود: مجزره في رفح"، ان اسرائيل "شنت هجمات غير متكافئه وعشوائيه، وتقاعست كلياً عن التحقيق فيها بشكل مستقل"، مستنداً الي "المئات من لقطات الفيديو والصور الفوتوغرافيه وتلك الملتقطه بالاقمار الصناعيه، ومطابقتها مع افادات شهود عيان" لتقصي ما حدث بالضبط في الاول من اب العام 2014 في رفح.

وتقول المنظمه ان الجيش الإسرائيلي عمد يومها الي "تطبيق اجراء سري مثير للجدل يعرف باسم هنيبعل"، وبموجب مقتضيات هذا الاجراء، فان بوسع القوات الإسرائيلية، منعاً لوقوع احد جنودها في الاسر، استخدام النيران بشكل مكثف رغم الخطر الذي يحمله  ذلك علي حياته او حياه المدنيين في محيط مكان العمليه.

وبحسب التقرير فان "القصف العنيف والمستمر بدا من دون سابق انذار، واثناء وجود اعداد غفيره من الناس في الشوارع، ليصبح الكثير منهم اهدافاً للقصف لا سيما اولئك الذين كانوا يستقلون المركبات"، مضيفاً ان "وصف افادات شهود العيان مشاهد مروعه للفوضي والرعب تحت جحيم نيران الطائرات المقاتله من طراز (ف-16)، والطائرات من دون طيار والمدفعيه، التي انهمرت قذائفها علي الشوارع لتصيب المدنيين والركاب وسيارات الاسعاف، التي كانت تنهمك في اخلاء الجرحي".

واتهمت اسرائيل من جانبها، المنظمه "بروايه كاذبه حين ادعت ان اربعه ايام من عمليات الجيش العسكريه كانت رداً مباشراً علي مقتل وخطف جندي واحد"، مشيره الي ان منظمه العفو "سرعان ما تتملكها الهواجس اذا تعلق الامر باسرائيل".

Comments

عاجل