المحتوى الرئيسى

اكتشاف نظام شمسي جديد

07/31 13:13

رصد علماء في جامعه جنيف نظاما شمسيا يشبه مجموعتنا الشمسيه، ويحتوي علي ثلاثه كواكب كبيره من النوع الذي يطلق عليه العلماء اسم "الارض الهائله" وهي كواكب صخرية ضخمه ولكن اصغر من الكواكب الغازية.

وتقع هذه المجموعة الشمسية في كوكبه ذات الكرسي، وهي تتالف من ثلاثه كواكب صخريه ضخمه تراوح كتلتها بين كتله الارض وعشره اضعافها،

ومن كوكب عملاق، وتدور هذه الاجرام حول شمس ابرد بقليل من شمسنا.

والكوكب العملاق هو كوكب ذو نواه صخريه كبيره تحيط بها كتل هائله من الغاز ولذا يطلق عليها اسم الكواكب الغازيه، ومثلها في مجموعتنا الشمسيه كواكب المشتري وزحل ونبتون واورانوس.

اما الكوكب من نوع "الارض الهائله" فهو كوكب صخري اكبر من الكوكب العادي واصغر من الكوكب الغازي.

وتقع هذه المجموعه الشمسيه علي مسافه قريبه من مجموعتنا الشمسيه مقارنه مع الابعاد الهائله في الكون، فهي تبعد عنا 21 سنه ضوئيه اي ان الضوء يقطع هذه المسافه في 21 سنه، علما ان الضوء يقطع المسافه بين شمسنا والارض بست ثوان فقط.

وقال العلماء المشرفون علي هذه الابحاث "حين لاحظنا ان الكواكب تدور حول شمسها في ثلاثه ايام، طلبنا علي الفور من وكاله الفضاء الاميركيه ناسا ان يتاح لنا الوقت لاجراء اعمال مراقبه بواسطه التلسكوب الفضائي سبيتزر".

وتمكن العلماء من ملاحظه وجود احد هذه الكواكب حين تكون في موقع بين شمسه والارض فحجب نور شمسه عن الارض، تماما مثل ظاهره الكسوف، ويتيح ذلك للعلماء تقدير حجم الكوكب وهو ما يفيد في تقدير ما ان كان كوكبا صخريا ام غازيا.

Comments

عاجل