المحتوى الرئيسى

«الحديقة الجوراسية».. جزء خامس من السلسلة

08/05 10:20

«الحديقه الجوراسيه». عنوانٌ لا يُنسي لسلسله سينمائيه يتمّ اقتباس جزءيها الاولين من كتابين للاميركي مايكل كريشتون (مواليد شيكاغو ـ الّينوا، 23 تشرين الاول 1942)، علماً ان عمليه تطوير مشروع الجزء الاول هذا يتمّ كلّياً قبل صدور الروايه. السينمائيّ الهوليووديّ ستيفن سبيلبيرغ (مواليد سينسيناتّي ـ اوهايو، 18 كانون الاول 1946) يُنجز نسختين: اولي في العام 1993 بعنوان «الحديقه الجوراسيه»، وثانيه في العام 1997 بعنوان «الحديقه الجوراسيه: عالم مفقود»؛ تاركاً مهمّه تحقيق جزء ثالث للاميركي جوزف ايغليستون جونستن، المعروف بجو جونستن (مواليد فورت ورث ـ تكساس، 13 ايار 1950). في العام 2015، تُطلق العروض التجاريه الدوليه لـ «عالم الديناصور»، المقتبس بحريه كبيره عن الروايتين الاساسيتين (المُشار اليهما اعلاه): «الحديقه الجوراسيه» (1990) و «عالم مفقود» (1995)، علماً ان الكتاب الثاني هذا ركيزه الجزء الثاني من السلسله السينمائيه.

«عالم الديناصور» يُعتبر حلقه رابعه من السلسله. نجاحه التجاريّ الكبير دافعٌ لشركه الانتاج الاساسيه «يونيفرسال بيكتشرز» (احدي ابرز واهمّ شركات/ استديوهات الانتاج السينمائي في هوليوود) الي الاعلان عن بدء التحضيرات اللازمه لانتاج جزء ثانٍ يحمل العنوان هذا نفسه، ويكون حلقه خامسه من السلسله. النجاح التجاريّ متمثّل بايرادات دوليه تبلغ ملياراً و559 مليوناً و500 الف دولار اميركي، في فتره عروضه الممتده بين 12 تموز و3 اب 2015 (يُذكَر ان عروضه الدوليه مستمرّه)، علماً ان ميزانيته الانتاجيه تساوي 150 مليون دولار اميركي فقط. تُحدّد الشركه موعداً لاطلاق العروض التجاريه للفيلم الجديد هذا في 22 حزيران 2018. تؤكّد انه سيكون من بطوله كريس برات وبرايس دالاس هوارد، الممثّلين في الحلقه الرابعه، التي يتولّي مخرجها كولن تريفورّو تاليف الجديد. لكن الشركه نفسها لم تستقرّ علي عنوان نهائي بعد، ولم تتّفق مع احد ليتولّي اخراجه. تُعلن فقط انها ستستعين بمستشارين اثناء صناعه الفيلم، كسبيلبرغ نفسه، «صانع» الجزءين الاولين من السلسله: «الحديقه الجوراسيه» بميزانيه تساوي 63 مليون دولار اميركي، في مقابل ايرادات دوليه تبلغ ملياراً و29 مليوناً و153 الفاً و882 دولاراً اميركياً؛ و «الحديقه الجوراسيه: العالم المفقود» بميزانيه تساوي 73 مليون دولار اميركي، في مقابل ايرادات دوليه تبلغ 618 مليوناً و638 الفاً و999 دولاراً اميركياً. يُذكر هنا ان ميزانيه الجزء الثالث (2001) من السلسله لجونستون، (يتولّي سبيلبيرغ انتاجه عبر شركته «امبلن للافلام»، بالتعاون مع «يونيفرسال» ايضاً)، تساوي 93 مليون دولار اميركي، في مقابل ايرادات دوليه تبلغ 368 مليوناً و780 الفاً و809 دولارات اميركيه فقط.

تبدا الحكايه بعالِمٍ يريد، اليوم، اعاده تكوين التاريخ القديم، او بالاحري ملامح منه. جون باركر هاموند (ريتشارد اتنبوروه) يحوّل العلم الي مدخل لاستعاده زمن، عبر خلق ديناصورات، بفضل عمليه استنساخ. قبل افتتاح الجزيره امام السيّاح لزياره هذه الكائنات «المنقرضه» منذ ملايين السنين، يدعو متخصّصين الي الاطّلاع علي نتائج اعماله، واعطائه اراءهم بها. تهبّ عاصفه. يستغلّ «دخيلٌ» ارتباك الجميع، فيُطلق سراح الديناصورات من اقفاصها. انه صراع بين الانسان وهذا الكائن المتنوّع الاصناف. تستمرّ الحكايه فصولاً اخري. النسخ اللاحقه امتدادٌ للاول، لكن المازق مختلفه. «عالم الديناصور» يُحقّق حلم هاموند، عبر قيام الميلياردير الشابّ سيمون مسراني (عرفان خان) بشراء الجزيره والمختبر. تولد اصنافٌ جديده من الديناصورات. الاستنساخ حاضرٌ مره اخري. هروب احد الديناصورات الجديده يُشكّل مفتاحاً لساعتين تقريباً من التشويق والمغامره، ومن طرح اسئله الخلق العلمي ايضاً.

Comments

عاجل