المحتوى الرئيسى

«النصرة» تعيد الفوعة وكفريا إلى «دائرة النار»

08/25 01:04

في وقت تتابع فيه قوات الجيش السوري والمقاومه اللبنانيه تقدمها في الزبداني، وبالتزامن مع ارتفاع وتيره القصف اليومي لريف دمشق، اعلنت عده فصائل متشدده في بيان بدء ما اسمته «معركه لهيب الشمال»، التي تستهدف بلدتي الفوعه وكفريا المحاصرتين منذ سقوط ادلب بيد «جيش الفتح» الذي تقوده «جبهة النصرة». البيان الجديد الذي اصدرته الفصائل «الجهاديه» التي تقودها «جبهه النصره» تضمن الاعلان عن استهداف البلدتين اللتين تضمان نحو 40 الف مدني باكثر من 100 قذيفه في اليوم الواحد «نصره للزبداني ودوما»، وفق البيان.

وبالرغم من هدوء جبهات القتال في محيط القريتين، خلال اليومين الماضيين، وسط سقوط عده قذائف، الا ان مصدرا اهلياً في الفوعه شدد خلال حديثه لـ «السفير» علي ان القريتين اصبحتا علي «حافه الكارثه الانسانيه»، بسبب القصف العنيف الذي طالهما خلال الفتره الماضيه من جهه، وبسبب النقص الكبير في المواد والمؤن الغذائيه، رغم قيام مروحيات الجيش السوري برمي المواد الغذائيه بشكل دوري».

واوضح المصدر خلال اتصال هاتفي لـ «السفير» ان «سكان القريتين يعيشون في الملاجئ، الطائرات ترمي الخبز والذخيره بين حين واخر، الا ان هذا الخبز لا يكفي، كما ان الاراضي التي كان يقتات عليها السكان اصبحت خارج سيطره قوات الدفاع عن القريتين، او في مناطق مقنوصه».

وياتي التصعيد الجديد في وقت تشهد فيه جبهات منطقه الغاب حاله «ستاتيكو» بعدما تمكن الجيش السوري من تثبيت مواقعه في معظم تلال المنطقه، وسط قصف متواتر يستهدف مواقع تمركز مسلحي «جيش الفتح»، في حين يتابع الجيش السوري والفصائل التي تؤازره العمليه العسكريه في ريف اللاذقيه الشمالي الشرقي والتي تهدف الي السيطره علي منطقه جب احمر المرتفعه، والمطله علي سهل الغاب. وفي هذا السياق ذكر مصدر ميداني ان الاحوال الجويه ساهمت بتعقيد العمليه بعض الشيء، موضحا ان الضباب في هذه المنطقه تسبب ببطء حركه قوات الجيش والفصائل المؤازره له.

وفي هذا السياق، راي مصدر ميداني ان اعلان الفصائل «الجهاديه» عن موجه الاستهدافات الجديده ياتي في محاوله للبحث عن حلقات ضعيفه يمكنها ان تكسرها، خصوصا امام تقدم الجيش الكبير في سهل الغاب، وزياده الضغط علي الفصائل في ريف اللاذقيه. كذلك لم تعلن الفصائل انها ستحاول اقتحام البلدتين، الامر الذي راي فيه المصدر دليلا علي مدي «قوه العناصر المدافعين عن القريتين، يمكن للمسلحين ان يستهدفوهما بالقذائف عن بعد، الا ان اقتحامهما امر شبه مستحيل»، وفق تعبيره.

Comments

عاجل