المحتوى الرئيسى

هؤلاء سيذكرهم التاريخ غداً بأنهم كانوا مخترعين اليوم

08/30 14:38

في حوار اجرته مجله The Atlantic الامريكيه مع رواد التقنيه والعلوم والطب والتصميم لتسالهم عن ترشيحاتهم لاشخاص يعتبرونهم من المخترعين الذين اضافوا للبشريه شيئاً مميزاً مختلفاً من نوعه، وكانت الاسماء التاليه هي التي يرون انها تستحق ان تُشكِّل قائمه مبتكري العصر الرقمي الذي نعيشه…

المؤسس المشارك لـ باي بال، والرئيس التنفيذي لـ سبيس إكس، وتسلا موتورز

يرشحه: "ادم كاهان" نائب الرئيس الاول لشركه ياهو، "مارك هيرد" الرئيس المشارك لـ اوراكل، و"سوزان جسيكي" المدير التنفيذي لـ يوتيوب

مثلما تحولت رسومات "ليوناردو دا فينشي" وتخيلات "بنيامين فرانكلين" الي اختراعات وواقع نعيشه اليوم، حوّل "ايلون ماسك" كل احلامه تقريباً الي واقع، بدءاً من المدفوعات الالكترونيه، لرحلات الفضاء التجاريه، الي السيارات الكهربائيه.

ترعرع ماسك في جنوب افريقيا، ودرس الفيزياء والاعمال في الولايات المتحده. ومثل اي رجل اعمال ناجح ترك برنامج الدراسات العليا بجامعه ستانفورد وخرج ليطلق شركته الاولي Zip2 التي كانت دليلاً لخرائط الاعمال في المجال الاعلامي، والتي مكنته من تكوين مبلغ من المال يكفي لاطلاق موقع "باي بال" والذي كان ابتكاراً رقمياً وقتها. كالعديد من زملائه في "باي بال"، استثمر ماسك ثروته من بيع "باي بال" لتمويل سلسله من المشاريع الجديده التي شغلت تفكيره، بما في ذلك "تسلا"، وهي الشركه المُصنِّعه للسيارات الكهربائيه، و"سبيس اكس"، لرحلات الفضاء التجاريه، وعند نقطه معينه لجا الي اخذ قروض من الاصدقاء للحفاظ علي تسلا علي قيد الحياه.

كان هناك من يشكك في طموحات وافكار ايلون، ولكن مع مرور الوقت، اثبت انه ليس فقط رجل افكار ولكن رجل اعمال مخضرم، كما يقول هيرد:"انه الرجل الذي يحلم احلام كبيره، ومن ثَمّ يحولها الي حقيقه". انه يُقسِّم وقته الان بين مرافق شركاته في "بالو التو" و"لوس انجلوس".

احدث حلم لدي ماسك هو Hyperloop، انبوب هوائي عملاق من شانه نقل الركاب من لوس انجلوس الي سان فرانسيسكو في 35 دقيقه. هذا يبدو جنونا، ولكن "ايلون ماسك" واحد من عدد قليل من الناس الذين يمكن ان يقترح فكره مثل هذه وتؤخذ علي محمل الجد.

مفوض وزاره النقل لدي مدينه نيويورك

ترشحها: "اليسون اريف"، كاتبه في مجال التخطيط العمراني.

بعد ادارتها لشوارع مدينه نيويورك  مده ست سنوات متتاليه، اعتمدت "جانيت" علي البيانات لاحداث تغيير ملموس في مشهد المدينه. خصصت مساحات جديده مفتوحه للمواطنين والزوار (بما في ذلك ساحه وسط تايمز سكوير)، ونفّذت مئات الاميال من الممرات المخصصه للدراجات، واكبر حصه من نظام مشاركه الدراجات في امريكا بمدينه نيويورك التي اصبحت الان مدينه صديقه للبيئه، ومكاناً لطيفا للتنقل سيراً علي الاقدام او بواسطه الدراجه علي الاقل. من مجهودات "جانيت" ايضا انها دفعت مدناً امريكيه اخري كذلك لاستخدام البنيه التحتيه للنقل كمحفز للتنميه الاقتصاديه.

مطور لعبه فيديو الليجو " ماين كرافت"

يرشحه: "باولا انتونيلي"، امين كبار مهندسي العماره والتصميم بمتحف الفن الحديث.

في عالم تصميم العاب الفيديو، "ماين كرافت" التي طورها "ماركوس بيرسون" تُشعِرك بالمدرسه القديمه في الالعاب علي الرغم من حداثتها. ماركوس هو الذي شيّد شخصياتها واعداداتها من كتل لعب الليجو المعروفه التي يستخدمها اللاعبون لبناء ما يحلو لهم من خلال المكعبات. "انتونيلي"، الذي اهدي اللعبه هذا الصيف لـ "متحف الفن الحديث" بنيويورك لضمها لمجموعه العاب الفيديو هناك، يعتبر ان هذا وصولاً ثورياً للعبه؛ فللمره الاولي يمكن للناس ان يقوموا بالاشياء التي يحبونها منذ صغرهم في العالم الرقمي دون معرفه مسبقه بالبرمجه. حيث ان لعبه ماين كرافت تعتبر ابتكار تعليمي ضخم بالنسبه للجيل الحالي.

ترشحه: "مارييت ديكرستينا"، رئيس تحرير مجله Scientific American.

بينما كان يعمل في قسم وكاله مشاريع ابحاث الدفاع المتقدمه في منتصف السبعينيات، شيّد سيرف والطالب الزميل "بوب خان" برتوكولات TCP / IP اللذين اتاحا شبكه الانترنت لجميع المستخدمين حول العالم اليوم.

عالم الكيمياء الحيويه وعلم الوراثه بجامعه ستانفورد

يرشحه: جورج تشرش، استاذ علم الوراثه، بكليه الطب جامعه هارفارد.

هناك عدد كبير من التطورات الكبري حدثت في السنوات الـ 20 الماضيه في علم الوراثه، يمكن ارجاع بعضه الي "رونالد ديفيس" الذي كان واحدا من اوائل العلماء الذين بداوا في رسم البصمه الوراثيه DNA وعلم الاستنساخ في منتصف الستينيات، واثبتت اساليبه في التكنولوجيا الحيويه اهميتها البالغه بالنسبه لمشروع الجينوم البشري والعلاجات الطبيه الوراثيه، لم تكن انجازات د. رونالد مجرد ضربه حظ، لكنه اسهم علي نحو متكرر في تزويد العالم بتقنيات حيويه وجديده في مجاله.

المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة امازون

ترشحهم: "كارا سويشر"، المحرر التنفيذي المشارك لمجله AllThingsD.com

بدات قصه "بيزوس" من بيع الكتب داخل مراب منزله الي عمله علي تشغيل اكبر متاجر التجزئه علي الانترنت في العالم، حقق اسطوره في وقته، وغيّر الطريقه التي يتم بها البيع بالتجزئه علي نظاق واسع، لم يقم بمثل ذلك من قبل الا "ستيف جوبز" في صناعه الهاتف النقال. الان تحول "بيزوس" للاهتمام بمجموعه مشاريع اخري، بالتحديد سيبدا العمل علي اعاده ابتكار او تنشيط مجله "واشنطن بوست" التي اشتراها هذا الصيف، ولربما يحقق بها اسطوره اكبر بكثير من اسطوره بيع التجزئه.

المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمجموعه التصميم mass Design Group

رشحه: "تيم براون"، الرئيس التنفيذي لشركه IDEO

المعماري "ميرفي" اسس شركه الرائده في التصميم المعماري الاخضر للمصالح العامه، اعتاد ان يخلق مساحات معماريه وظيفيه وانيقه تخدم المجتمعات المحليه دون ان تبعد عاده عن احتياجاتهم من العمران. كان المشروع الاول لمورفي، بالتعاون مع رائد الصحه العالمي "بول فارمر"، عباره عن كتله معماريه خضراء، متجدده الهواء، يدخلها الشمس، وتحتفظ بالبروده داخلها في اوقات الصيف، تم تخصيصها لمستشفي عام في رواندا،وشيدها مع العمال المحليين من الخامات المحليه المتاحه.

Comments

عاجل