المحتوى الرئيسى

البصل.. يتعارض مع أدوية السكر وتكسر صفائح الدم والأسبرين

01/25 02:04

    تواصلا للحديث حول النباتات العشبية والتعارض الذي قد يحدث مع الأدوية نتطرق اليوم إلى عدد من الأعشاب ومنها:

البرقوق الشائك عبارة عن شجرة كثيرة الفروع من الأغصان والجذور، كثيرة الشوك، ذات ازهار ناصعة البياض، والثمار كروية زرقاء داكنة عند النضج وداخلها أخضر ولها بذرة وحيده.. Rosaceaeمن الفصيله الورديه Prunus spinosa يعرف علمياً بأسم الجزء المستعمل من النبات: قشور الساق والأوراق والأزهار والثمار.

المحتويات الكيميائية: تحتوي الأزهار على جلوكوزيدات سيانوجينيه اهمها مركب اميجدالين. كما تحتوي على مواد عفصية وسكريات وفيتامين ج. أما الثمار فتحتوي على مواد عفصية واحماض عفصية وبكتين وسكريات بالأضافة الى فيتامين ج.

الأستعمالات الدوائية: تستعمل الأوراق مدرة للبول ومنشطة ومسهلة وضد الروماتزم. الثمار المجففة علاج للإسهال سواء أكانت خضراء أم ناضجة، طازجة أم مجففة تستعمل الثمار المجففة أيضاً في علاج اضطرابات المثانة والكلى والمعدة ومن ضمنها الإسهال ويمكن أكل الثمار الطازجة، او صنع شراب او مربى أو نبيذ منها.

* هل البرقوق الشائك آمن الأستعمال؟

- نعم بشرط ألا يستخدم لمدة طويلة وكذلك على الأمهات الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة عدم استخدام الأوراق والأزهار والجذور ما عدا الثمار الطازجة أو المجففة فلا بأس من أكلها.

* هل يتعارض البرقوق الشائك مع الحساسية؟ - لا يتعارض مع الحساسية.

* هل يتعارض البرقوق الشائك مع أعشاب آخرى أو مكملات غذائية؟

- لايتعارض البرقوق الشائك مع الأعشاب أو المكملات الغذائية.

* هل يتعارض البرقوق الشائك مع الأدوية الكيميائية المشيدة؟

- لايتعارض مع الأدوية الكيميائية المشيدة.

* هل يتعارض البرقوق الشائك مع الأطعمة؟

*هل يتعارض البرقوق الشائك مع الاختبارات المخبرية؟

- لايتعارض البرقوق الشائك مع الاختبارات المخبرية.

*هل يتعارض البرقوق الشائك مع حالات مرضية معينة؟

- لايتعارض البرقوق الشائك مع الأمراض أو حالات مرضية معينة.

* ماهي الجرعات الآمنه من البرقوق الشائك ؟

- الجرعات الآمنة من الأزهار هي ملعقة طعام من الأزهار المجففة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتترك 10 دقائق ثم تصفى ويشرب المحلول بمعدل كوب صباحاً وكوب عند النوم، والأستمرار على ذلك لمدة 15 يوماً. أما الثمار فيؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الثمار الجافة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة واحدة عند النوم. تستعمل الأوراق والجذور بمعدل ملعقة صغيرة من مساحيقهما وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساء والاستمرار عليها لمدة 15 يوماً.

البروكلي هو براعم زهرية كبيرة لنبات عشبي حولي، اوراقه كبيرة ذات أعناق ومفصصة ولها عرق وسطي بارز. ويعد إحدى الخضراوات التي لها تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للسرطان. الجزء المستخدم من النبات: البراعم الغنية بالفيتامينات. (A) ج، وفيتامين أ المحتويات الكيميائيه للبروكلي: يحتوي على فيتامينات واهمها فيتامين وحمض الفوليك، وكميات جيدة من البروتين ومعادن مثل الحديد والكالسيوم. ويعد البروكلي مصدراً وهي أحد انواع الأيزوثيوسيانات المشتقهSulphoraphaneممتازاً للمادة الكيميائية السلفورافان من الجلوكوزيدات.

كما يعد البروكلي غنياً جداً بالبايوفلافونيدات.

الأستعمالات الدوائية: يعد البروكلي غذاء غنياً بالمواد التي يحتاجها الجسم كما انه يقي من الأصابة ببعض انواع السرطانات الشائعة. وقد ظهرت دراسات عديدة عبر السنوات العشرين الماضية أظهرت انخفاض معدلات الإصابة بسرطان القولون والثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتا والمرئ والحنجرة والمثانة لدى الأفراد الذين يتناولون البروكلي. يقول العلماء: إنه كلما كان البروكلي أغمق لوناً في خضرته ارتفعت قيمته الغذائية.

*هل يتعارض البروكلي مع الحساسية أو يسبب الحساسية؟

*هل يتعارض البروكلي مع الأعشاب أو المكملات الغذائية؟

- لايتعارض مع الأعشاب والمكملات الغذائية.

*هل يتعارض البروكلي مع الأدوية الكيميائية المشيدة (المصنعة)؟

- لايتعارض مع الأدوية المصنعة.

*هل يتعارض البروكلي مع الأطعمة ؟

- لايتعارض البروكلي مع الأطعمة.

*هل يتعارض البروكلي مع الأختبارات المخبرية كالسكر والكوليسترول؟

- لايتعارض البروكلي في أي اختبارات مخبرية.

*هل يتعارض البروكلي مع الأمراض أو أي حالات مرضية؟

- لايتعارض البروكلي مع الأمراض او حالات مرضية.

*ماهي الجرعات المناسبة من البروكلي؟

- الجرعة الآمنة من البروكلي هي ربع كيلوغرام من البروكلي الطازج ويطبخ على البخار ويضاف له قليل من الملح ويستمر 5 دقائق فقط أو يسلق مع ملء كوب ماء مدة 10دقائق ثم يرمى بالماء ويؤكل البروكلي يومياً مع وجبة الغداء أو العشاء. وعلى مرضى السرطان استخدام البروكلي يوميا في غذائهم.

Liliaceaeمن الفصيلة الزنبقيةAllium cepaويعرف علمياً باسم (Allium) البصل من جنس الثوم نفسه ومركبات Cysteine المحتويات الكيميائية: يحتوي البصل على زيت طيار ومركبات كبريتية وسيستين.

كما يحتوي البصل على Thiosulphinate سلفوكسيدية، أحد المركبات الكبريتية هو ثيوسلفنيت متعددات السكاكر ومواد سكرية ومن أهمها السكروز، ويحتوي على فلافونيدات وستيرويدات صابونية ومعادن من أهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ، ج ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الأنسولين في مفعوله.

الاستعمالات الدوائية للبصل: تقول الأبحاث المجراة على البصل في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل في بريطانيا أن اكل البصل طازجاً أو مطهواً بالزيت أو السمن او مشوياً يقلل من نسبة الإصابة بجلطات الدم. كما أثبتت التجارب ان البصل مطهر للفم، حيث إن مضغ البصل لمدة 3 دقائق كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم. وقد ثبت كذلك أن استنشاق بخار البصل أو أكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه الى دم الإنسان مما يؤدي الى إبادة الجراثيم المسببة للأمراض. ولذلك فإن البصل يستعمل في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة عن الإصابة بالجراثيم مثل التهاب الأنف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية مثل النزلات الشعبية. كما اثبتت الدراسات أن البصل يمنع التجلط في شرايين القلب، ولذلك فهو يعتبر من الأدوية الوقائية المهمة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الأزمات والذبحة الصدرية، نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم وبصورة يومية. كما ان البصل يخفض سكر الدم لدى مرض السكري فقد وجد أن البصل يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الأنسولين، ولها مفعول مماثل أو قريب من مفعول الأنسولين. كما أثبتت الدراسات ان البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل ممزوجة مع العسل حيث ان للبصل قدرة فائقة على طرد البلغم الذي يسبب ضيق الشعب الهوائية. لقد وافق دستور الأدوية الألماني رسمياً على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية وتصلب الشرايين وعلاج مشاكل سوء الهضم ولعلاج الحمى والبرد ولعلاج الحكة والتهاب الشعب الهوائية ولعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهاب الفم والحنجرة.

* هل البصل آمن الأستعمال؟

- نعم البصل آمن الاستعمال في حدود مايؤكل مع الطعام وعلى المرأة الحامل والمرضع الحد من تناول كميات كبيرة من البصل.

* هل البصل يتعارض مع الحساسيه أو يسببها؟

- أكل كميات كبيرة من البصل يسبب توتر للمعدة والإكزيما في الأيادي.

*هل البصل يتعارض مع الأعشاب أو المكملات الغذائيه؟

Comments

عاجل