المحتوى الرئيسى

مفاجآت المملكة تٌدخل إيران دوامة الفزع

02/07 23:13

رصد مراقبون حالة الفزع التي انتابت طهران منذ أن ألمحت المملكة العربية السعودية استعدادها للمشاركة في أي عمل عسكري يقوم به التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في سوريا.

وقال الخبير السعودي، فهد الشقيران، إن إيران تخشى من تكرار مفاجآت السعودية لها منذ 4 سنوات، في البحرين أولًا ثم اليمن وتاليًا في سوريا.

وأضاف الشقيران الأحد (7 فبراير 2016) أن السياسة السعودية انتقلت من سياق التأثر إلى التأثير ومن الدفاع إلى الهجوم والمبادأة بدرء الخطر قبل وصوله، وفقا للعربية نت.

ورأى الشقيران أن الخطوة السعودية في استعدادها للتدخل البري ضمن تحالف دولي، لن تكون إلا تحت غطاء قانوني وتحالف دولي من أجل محاربة الإرهاب والتطرف، وما تخشى منه طهران أن يتحوّل هذا الاستعداد بالمشاركة إلى قوة فاعلة على الأرض، تصب في مصلحة المعارضة وتقوض سلطة الأسد وتحد من نفوذه في الأماكن التي لا تزال تحت سيطرته، كما أن الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم داعش تخشى إيران تحريرها من قبل التحالف وتسليمها للمعارضة.

وأضاف الشقيران أن الحرس الثوري الذي يعاني من خسائر كبيرة على الأرض وبلغ ذروته في تزايد عدد القتلى من قيادات وجنرالات وهذا في ظرف أيامٍ قليلة، وهذا خلق سخطًا على الحرس الثوري داخل المجتمع الإيراني.

وأوضح مراقبون أن التصريحات الإيرانية المتخبطة تارة والمتطاولة تارة أخرى توالت على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

وقال المراقبون إن إيران سارعت ودون روية إلى إطلاق التهديدات ضد المملكة، بالتزامن مع ما جاء على لسان قائد الحرس الثوري، محمد علي جعفري، عن عدم نية طهران لزيادة قواتها المقاتلة في سوريا إلى جانب الموالين لنظام الأسد .

وبيَّن المراقبون أن من بين التصريحات المثيرة للسخرية ما جاء على لسان أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، محسن رضائي، والذي قال إن دخول السعودية الحرب في سوريا سيؤدي إلى إشعال المنطقة كلها، ومنها السعودية نفسها، ما عدا إيران، على حد قوله.

Comments

عاجل