المحتوى الرئيسى

العرس المغربي في كليب أسماء المنوّر “عندو الزين”

04/21 14:34

من خلال الفيديو كليب الجديد للمطربة المغربية أسماء المنور، يمكن مشاهدة الكثير من عادات العرس المغربي التقليدي، وأغنية “عندو الزين” هي أغنية مغربية تقليدية، أعادت المنور إحياءها.

هذه إطلالة على عادات العرس المغربي كما ظهرت في الكليب:

الحركة التي تقوم بها المنور بيدها وكأنها ترش شيئاً كما تظهر في الفيديو، هي الطريقة المغربية في تحية العروس والقول إنها مشعة مثل توهج الضوء.

العونيات فرقة من النساء اللواتي يغنين من تراث فن “العيطة” أغاني عن الحب والحياة الاجتماعية اليومية، وتكون عادة في الأعراس الأكثر بساطة، بينما “الجوق” مجموعة من الرجال في الغالب يغنّون الأغاني الشعبية الأشهر، ويتم استدعاؤهم من قبل العائلات بطبقاتها الاجتماعية المختلفة.

وهو اسم الخيمة التي يجتمع فيها المحتفلون وهي بيضاء من الخارج مع نقوش سوداء ومن الداخل ألوان العلم المغربي، الأحمر والأخضر، مع نقوش صفراء.

القفطان قطعة ثوب من القماش الغالي مع زخرفات من الأحجار أو الخيوط الغالية، بينما التكشيطة هو ثوب من قماش غالٍ لكن من نوع آخر، لكنه يتكوّن من قطعتين على الأقل، وكلاهما يتم ربطه بحزام من الذهب أو الفضة أو القماش يدعى “المْضمّة”.

يتبادل العروسان حبة تمر ورشفة من الحليب، بمعنى أن خياتهما ستكون صافية كالحليب وحلوة كالتمر، وعادة ما يتبعها طقس تلبيس الخواتم.

وهو مشترك في كل الأعراس في العالم، حيث تتحدث النساء بينهن عن لبس العروس أو التقصير في هذا الأمر أو ذاك أو عن حظ العروس أو قلة حظ العريس كل واحدة بحسب قرابتها من أحد العروسين ودرجة غيرتها وموقعها الاجتماعي.

يجري تقديم الحلويات والشاي طوال الليل، وتختتم ليلة الاحتفال بوجبة دسمة من اللحوم المحمّرة البيضاء أو الحمراء، يليها طبق “السفّة” الحلو، ثم طبق كبير من الفاكهة.

# توزيع ما بقي من الطعام

تأخذ بعض الأمهات والجارات حلويات ولحوما محمرة إلى بيوتهن من طعام العرس، وبعض العائلات توزع أكياساً صغيرة لتوزع على الضيوف ليأخذوا لمن بقي من عائلاتهم في البيت ولم يحضر. وهو أمر شائع في أعراس معظم الدول العربية، حيث تشرف أم العريس عادة على توزيع الطعام على جيرانها وأقربائها.

تضع العروس والحاضرات الحناء على حد سواء، وبالنسبة للعروس يتم ذلك وفق طقوس خاصة وهي ليس عادة مغربية فقط بل تكاد تكون عربية.

أهم أخبار لايف ستايل

Comments

عاجل