المحتوى الرئيسى

عوائق لوجستية أخّرت رحيل «النصرة» وعائلاتهم

08/01 11:53

منذ ساعات الصباح الباكر، بدأ تطبيق المرحلة الثانية من الإتفاق والذي يتضمّن ترحيل أكثر من تسعة آلاف نازح سوري من بينهم مسلّحو «النصرة» وعائلاتهم في مقابل تسليم ثماني أسرى لـ«حزب الله»، خمسةً منهم أُسروا في سوريا في حين ضلّ ثلاثةٌ آخرون طريقهم في جرود عرسال إبان المعركة الأخيرة فوقعوا في أيدي «النصرة».

وقد توجّهت نحو مئة حافلة من سوريا إلى بلدة فليطا الحدودية لتقلّ مسلّحي «النصرة» وعائلاتهم الذين سجّلوا أسماءهم رغبةً منهم في العودة إلى إدلب والرحيبة.

وعورة الطريق من الحدود اللبنانية- السورية عبر فليطا إلى عرسال مروراً بالجرود وعدد الحافلات الكبير شكّلا عائقاً أمام سرعة التنفيذ، حيث أبطأت الطريق الترابية الضيّقة والتعرّجات مرورَ الباصات بمواكبة عناصر من «حزب الله» المنتشرين على طول الطريق، بعدما قدّم الحزب التسهيلات وأُزيلت العوائق الترابية والصخرية للعمل على إنجاز المرحلة.

ومع تذليل العقبات الجغرافية ومتابعة المسائل اللوجستية من قبل الأمن العام الذي أشرف على إتفاق وقف النار وتنفيذ بنوده، بدأت حافلات النقل بعبور الأراضي اللبنانية من فليطا على دفعات، حيث توجّهت أكثر من خمسين حافلة في فترة ما بعد الظهر إلى عرسال مكان تجمّع المسلّحين وعائلاتهم، مروراً بسهل الرهوة وعقبة الجرد حيث يقيم الجيش اللبناني حاجزاً، وصولاً إلى حاجز وادي حميد ومنه إلى داخل عرسال لتبدأ عملية نقل المسلّحين مع أسلحتهم الخفيفة حيث أصرّوا على نقلها إضافة الى عائلاتهم ومَن رغب في العودة.

أكثر من 60 شخصاً أقلّت كل حافلة لتعود وتنتظر بعد حاجز وادي حميد ليتأكد الجيش اللبناني من الأسماء التي إستقلت الحافلات وهل تتطابق مع تلك التي سجّلت راغبةً في المغادرة. ورغم الخلافات بين النازحين على العودة وتبدّل الآراء بين المغادرة والعودة عنها، بدأ مسلّحو «النصرة» وعائلاتهم بصعود الحافلات لتنتقل إلى مكان التجمّع حيث أمّن الجيش المكان لمتابعة الأمور اللوجستية ليلاً وإتمام التعداد والأسماء.

Comments

عاجل