المحتوى الرئيسى

هل سيوقّع ترامب قانون العقوبات الجديدة على روسيا؟

08/01 14:17

أكّد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيُوقّع "قريباً" قانون العقوبات الجديدة على روسيا، في وقت تشهد العلاقات تشنّجاً بين الولايات المتّحدة وروسيا منذ اسبوع.

وخلال زيارته تبيليسي في جورجيا، الدولة القوقازيّة التي تسعى إلى الانضمام الى "حلف شمال الأطلسي" والاتحاد الأوروبي، قال بنس إنّ "ترامب سيُوقّع قريباً نص العقوبات".

وصوّت مجلس النوّاب الأميركي ومجلس الشيوخ، بشبه إجماع الأسبوع الماضي، على العقوبات الاقتصاديّة الجديدة. وردّت روسيا بفرض تخفيض كبير في عدد العاملين في البعثات الأميركيّة على أراضيها من الدبلوماسيين أو الموظّفين التقنيين.

من جهة اخرى، ندّد بنس "باحتلال" روسيا لقسم من أراضي جورجيا، بعد الحرب التي دارت بين البلدَيْن عام 2008. وتوجّه إلى رئيس وزراء جورجيا جيورجي كفيريكاشفيلي بالقول: "نحن معكم وإلى جانبكم"، واصفاً الجمهوريّة السوفياتيّة السابقة "بالشريك الاستراتيجي الرئيسي" للولايات المتّحدة في المنطقة.

واندلعت حرب قصيرة بين جورجيا وروسيا في آب 2008، أدّت إلى اعتراف موسكو باستقلال الجمهوريّتَيْن الانفصاليّتَيْن المواليتَيْن لروسيا، أوسيتيا الجنوبيّة وأبخازيا.

وتأتي زيارة بنس، التي جدّدت دعم الولايات المتّحدة لرغبة جورجيا بالانضمام الى "حلف الأطلسي"، في وقت أطلق الحليفان أكبر التدريبات العسكريّة المشتركة على أراضي جورجيا.

Comments

عاجل