المحتوى الرئيسى

انطلاق أولى حافلات عرسال - إدلب وفق تبادل "حزب الله" و"جبهة النصرة"

08/02 13:41

انطلقت، صباح اليوم الأربعاء، أولى الحافلات التي تنقل مسلحي "جبهة النصرة" (فتح الشام حالياً) وأُسرهم من جرد بلدة عرسال شرقي لبنان، إلى محافظة إدلب في الشمال السوري، وذلك وفق عملية التبادل مع "حزب الله"، والتي تولّاها الأمن العام اللبناني.

وأنجز المدير العام لجهاز الأمن العام اللبناني، اللواء عباس ابراهيم، عملية تبادل، منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء، شملت إطلاق 3 موقوفين لدى السلطات اللبنانية، مقابل تسلّم 3 من أسرى "حزب الله" لدى "جبهة النصرة".

وقد ارتفعت سحب الدخان من آخر مواقع انتشار "جبهة النصرة" في جرد عرسال، بعد أن أقدم عناصر الجبهة على إحراقها صباحاً، مع وصول الحافلات السياحية الكبيرة التي ستقلّهم.

وأكدت مصادر إغاثية محلية، لـ"العربي الجديد"، اليوم الأربعاء، أنّ مئات العائلات السورية اللاجئة داخل عرسال، تستعد لمغادرة البلدة، بعد أن سجلت أسماءها ضمن من يريدون الانتقال إلى إدلب، علماً أنّ عدد المسجلين فاق 10 آلاف شخص.

مئات العائلات السورية اللاجئة داخل عرسال، تستعد للمغادرة إلى إدلب، وعدد المسجلين فاق 10 آلاف شخص

ويشارك في تنفيذ عملية النقل، عشرات الطواقم من الصليب الأحمر اللبناني، والهلال الأحمر السوري، ومسؤولون رسميون من لبنان ومن سورية، في خرق غير مُعلن لقرار السلطات اللبنانية "عدم التواصل مع النظام السوري".

وتشارك حوالى 200 حافلة في عملية نقل المغادرين، عبر مسار ينطلق من جرود عرسال وصولاً إلى إدلب، مروراً بحمص وحماة وحلب في سورية.

في المقابل، يتسلّم "حزب الله" 5 من أسراه الذين فقدهم عام 2015 خلال مشاركته في معارك ريف حلب الجنوبي، شمالي سورية.

Comments

عاجل