المحتوى الرئيسى

الصحة تخوض معركة قانونية ضد الموردين المحتكرين

08/10 01:26

الرياض: بندر التركي 2017-08-10 2:26 AM     

لجأت وزارة الصحة إلى مجلس المنافسة، لتقديم شكوى بشأن المغالاة في أسعار الغازات الطبية في منافسة توريد احتياجات الوزارة من هذا النوع، مقارنة بالمنافسة السابقة، وعلمت «الوطن» من مصدر صحي مطلع، أن لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة أصدرت 5 قرارات ضد الشركات.

قال المصدر، إن الشركات المعنية قامت بالتظلم أمام ديوان المظالم بشأن القرارات الصادرة من المجلس، إلا أن الديوان أصدر 12 حكما نهائيا، وبإجمالي غرامات مالية بلغت أكثر من 18 مليون ريال، وذلك خلال العام الماضي 2016.

أصدر المجلس عددا من أحكام التشهير ضد هذه المنشآت التجارية، في قضية التواطؤ في مناقصات الغازات الطبية، وهذه المناقصة اعتادت الوزارة طرحها بشكل متكرر لتزويد مستشفياتها ومراكزها الطبية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة بهذه المواد المهمة لسلامة صحة المرضى.

كانت الوزارة كشفت مسبقا عن كيان احتكاري من منتجي الغازات الطبية، وفرضت على المخالفين غرامات بلغت 45 مليون ريال حينها، وذلك بالتنسيق مع مجلس المنافسة، مشيرة إلى أن المجلس دان 7 منشآت تجارية في الدعوى المرفوعة ضدهم من وزارة الصحة، نتيجة تواطئهم واتفاقهم في مناقصات وزارة الصحة.

فيما تضمنت المخالفات التواطؤ في عطاءات مناقصات وزارة الصحة، وتثبيت وتحديد الأسعار، وتقاسم الأسواق على الأساس الجغرافي والعملاء، إذ أدت هذه الاتفاقيات غير النظامية إلى رفع أسعار الغازات الطبية بشكل غير حقيقي، وتجاوز هامش الربح العادل والطبيعي في هذا النوع من التجارة، مما أدى إلى زيادة تكاليف قيمة العقود الحكومية.

أهم أخبار المملكة

Comments

عاجل