المحتوى الرئيسى

اتفاق عراقي - سعودي على تعزيز التقارب الاقتصادي والاستثماري

08/23 14:27

قال وزير التجارة والاقتصاد السعودي ماجد القصبي، إن بلاده والعراق اتفقا على تعزيز التقارب والانفتاح الاقتصادي، والتبادلات التجارية في المرحلة القادمة.

تصريحات القصبي جاءت على هامش لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد، مساء أمس الثلاثاء.

وأبدى الوزير، بحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء العراقية، "رغبة السعودية بتعزيز الشراكة الاقتصادية والتطلع لما فيه مصلحة الشعبين"، مشددا على ضرورة "تصحيح المسارات السابقة".

وأورد البيان أن الوزير السعودي بحث مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية والاستثمار، إضافة إلى الصناعات البتروكيميائية.

ووصل القصبي إلى مطار بغداد الدولي مساء الثلاثاء، في إطار زيارة رسمية غير محددة المدة.

وقال مصدر حكومي عراقي لـ"العربي الجديد"، إن "زيارة القصبي جاءت لبحث ملفات اقتصادية، خصوصاً التبادل التجاري بعد فتح منفذ عرعر بين البلدين".

وأضاف أن "وفداً تجارياً سعودياً يرافق القصبي لمناقشة تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري، وبالذات في مجالات الطاقة والتبادل التجاري بين البلدين".

وبعد سنوات من الفتور، شهدت العلاقات السعودية العراقية تحسناً لافتاً خلال العام الجاري، في أعقاب زيارة قام بها وزير خارجية المملكة عادل الجبير لبغداد في فبراير/ شباط الماضي، كانت الأولى لمسؤول سعودي منذ 14 عاماً.

والشهر الماضي، أجرى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارة رسمية إلى السعودية كانت الأولى له منذ تسلمه منصبه نهاية 2014؛ بحث خلالها مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تعزيز التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

وشهدت الإجراءات الحدودية بين البلدين تطوراً الأسبوع الماضي، بإعلان مجلس محافظة الأنبار عن افتتاح منفذ عرعر الحدودي العراقي بشكل دائم مع السعودية، بهدف التبادل التجاري، بعد تنسيق مشترك.

ومنفذ عرعر الحدودي العراقي مع السعودية، أغلق قبل أكثر من 30 عاماً، فيما يتم فتحه سنوياً أمام حجاج بيت الله الحرام من العراقيين، ويعاود الإغلاق بعد إعادتهم للبلاد.

Comments

عاجل