المحتوى الرئيسى

ما لا يخبرك به الأطباء حول اختبارات الدم

09/20 09:29

هناك أنواع مختلفة من اختبارات الدم، مثل اختبار وظائف الكبد، اختبار الحديد، اختبار وظائف الغدة الدرقية، اختبار الالتهاب وغيرها الكثير. ومع ذلك، فإن الاختبارات الأكثر شيوعا التي يقوم بها الناس هي عدد الدم الكامل، أو CBC ، ولوحة الأيض الأساسية، للتحقق من وجود اي عدوى أو مشكلة في القلب أو الكلى أو حتى السرطان! ونحن جميعا نقوم بعمل فحوصات الدم بين الحين والآخر ولكن هناك أشياء معينة قد لا نعرف عنها. وهناك احتمال بأن الطبيب لن يخبرك عنها. لذلك، قمنا بعمل هذه القائمة حتى تعرف أكثر عن أسرار اختبارات الدم.

كلمة "عادي" تختلف من الرجال الى النساء

نحن جميعا نكافح من أجل المساواة بين الجنسين ولكن علم الأحياء لدينا يفرق بينهما. هناك فرق في طريقة كلمة "طبيعي أو عادي" بين للرجال والنساء. على سبيل المثال، مجموعة الهيموجلوبين العادي/ الطبيعي للرجال هو 13.8 إلى 17.2 غ / ديسيلتر. بينما بالنسبة للنساء هو 12.1 إلى 15.1 غرام / ديسيلتر.

كلمة "عادي" قد لا تختلف مع التقدم في السن

هناك بعض الاختبارات التي يمكن أن يتغير بها نطاق "الطبيعي" مع التقدم في السن، مثل الهيموغلوبين. يتغير نطاق ضغط الدم الطبيعي أيضا مع التقدم في السن. ومع ذلك، اختبارات مثل الكولسترول السيء لا تتغير مع التقدم في السن. وينبغي أن تكون أقل من 100 ملغ / دل لجميع الأعمار.

قد تكون النتيجة الإيجابية أخبار سلبية

في الكثير من الاختبارات مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب الكبد C، أو فقر الدم المنجلي، تشير النتائج الإيجابية إلى وجود عوامل مسببة للأمراض. في مثل هذه الحالات، النتيجة الإيجابية تعني وجود المرض.

قد تكون النتيجة السلبية أخبار إيجابية

وبالمثل، فإن نتيجة الاختبار السلبية تشير إلى عدم وجود العوامل المسببة للأمراض في الدم في مثل هذه الأمراض.

هناك العديد من اختبار الأمراض التي تعتمد على عوامل اخرى في الجسم. على سبيل المثال، يمكن أن يكون اختبار فيروس نقص المناعة البشرية الإيجابي كاذبا على الرغم من أن الشخص مصاب بالعدوى. يحدث هذا عادة لأن اختبار فيروس نقص المناعة البشرية يقيس الأجسام المضادة في الدم. إذا، دعنا نقول، كان شخص لديه حالة مناعية أخرى: مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي، يمكن ان تكون نتائجه كاذبة. وبالمثل، السلبيات الكاذبة ممكنة أيضا وخاصة في المراحل الأولى من العدوى.

النتائج قد لا تشير دائما إلى مرض

نتائج الاختبار التي تشير الى وجود شيئا خاطئ قد لا تشير الى المرض دائما. يمكن أن تكون نتيجة لعوامل أخرى كثيرة، مثل تناول الأدوية، والكحول، والشرب في الليلة التي تسبق الاختبار، أو تناول شيء معين لم يكن من المفترض اكله قبل الاختبار. هذه العوامل يمكن أيضا ان تغير نتائجك. من الأفضل أن تسأل طبيبك عن أي عوامل خطر من هذا القبيل مقدما.

Comments

عاجل