المحتوى الرئيسى

مصر تطالب ألمانيا ببحث الشريحة الثانية من اتفاق مبادلة الديون

02/17 19:30

اغتنم وزير الخارجية المصري، سامح شكري، فرصة انعقاد مؤتمر ميونخ للأمن، ليحض ألمانيا، اليوم السبت، على بدء التفاوض لتنفيذ الشريحة الثانية من اتفاق مبادلة الديون الحالي، وكذلك العمل على توقيع اتفاق جديد للمبادلة، من دون تحديد قيمته.

جاء ذلك خلال لقاء بين شكري والقائم بأعمال وزير المالية الألماني، يانس شبان، في اليوم الثاني من مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بألمانيا، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية اليوم السبت. 

ووقعت مصر وألمانيا في وقت سابق اتفاقاً لمبادلة ديون بقيمة 170 مليون يورو (210 ملايين دولار)، وتم تنفيذ الشريحة الأولى منه، فيما لم تنفذ الشريحة الثانية بعد، دون أن يعلن عن حجم كل شريحة.

ارتفاع فوائد ديون مصر يتجاوز 5 أضعاف نمو الاقتصاد

واتفاق "تبادل الديون" إحدى الأدوات الهامة في سياسة التنمية بمصر، ويعمل نظامه بأن تقوم مصر بتمويل مشروعات تنموية داخل حدودها. في المقابل، تقوم ألمانيا بتخفيف الدين بالمبلغ ذاته. وتم الاتفاق على أن تكون هذه المشروعات في مجال التعليم وخلق فرص العمل. 

وعادة لا تتطرق البيانات الرسمية المصرية إلى مواعيد تنفيذ شرائح اتفاقيات مبادلة الديون مع الدول الأجنبية أو مزيد من التفاصيل عنها. 

ووفق البيان، تقدم الوزير المصري، بالشكر للمسؤول الألماني على المساندة الألمانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري من خلال تقديم قرض لسد الفجوة التمويلية بالموازنة بقيمة 500 مليون دولار على مدار عامي 2017 و2018.

Comments

عاجل