المحتوى الرئيسى

بعد صدمة اعترافه بالزيارات السرية.. سفير قطر: نساعد إسرائيل وحريصون على أمنها

02/23 20:55

اعترف السفير القطري  محمد العمادي، إن بلاده حريصة على سلام إسرائيل، مدعيًا أن الدوحة تقدم المعونات لغزة لكي تجنب تل أبيب الدخول في حرب مع الفلسطينيين بالقطاع.

وقال العمادي في مقابلة مع وكالة رويترز أجريت في القدس، إن قطر تساعد إسرائيل على تجنب حرب أخرى في غزة بتحويل أموال إغاثة للفلسطينيين الفقراء بمباركة من واشنطن.

وأضاف أن هذه التعاون دليل على أن الدوحة ليس لها أي تعاون مع حركة حماس التي تسيطر على القطاع وتشرف على المعونات فيه، مؤكدًا أن بلاده تستشير إسرائيل وأمريكا في تحركاتها الخاصة بفلسطين.

ويعاني قطاع غزة -المحاصر منذ العام الماضي من قبل الاحتلال الإسرائيلي- من أزمة إنسانية كبيرة، وتفتح السلطات المصرية المعابر الحدودية من آن لآخر لدخول الإعانات.

وقال السفير القطري، إن هذه الأزمة هي التي جعلت بلاده تقدم المساعدات لقطاع غزة، مؤكدًا أن التنسيق مع إسرائيل ضروري لتوزيع الأموال، وأن ذلك كان أحد محاور اتصالاتها الدبلوماسية مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف العمادي -بعد أن اجتمع مع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي ومسؤولين في الأمن- أن غزة على شفا الانهيار.

وتابع -في إشارة لنحو 800 مليون دولار مساعدات تقدمها قطر لغزة منذ آخر صراع بين إسرائيل وحماس في 2014-: ”هذا ما نحول دون وقوعه. الحرب.. الحرب المقبلة. لا نريد الحرب المقبلة“.

وتابع العمادي -وهو أيضًا مدير الإغاثة لقطاع غزة قائلًا-: "العمل الذي نقوم به هو الحفاظ على السلام للبلدين.

وذكر العمادي أن قطر استجابت لطلبات إسرائيلية وأمريكية وتوقفت عن استضافة صالح العاروري نائب زعيم حماس. وأضاف أن ”كل قرش“ من الأموال القطرية تحصل عليه غزة تجري مراقبته لضمان إنفاقه على الاحتياجات الإنسانية.

Comments

عاجل