المحتوى الرئيسى

وكالات أنباء: زيارة بن سلمان للقاهرة.. دعم متبادل بين الحليفين الأقوى

03/04 16:28

اعتبرت وكالات أنباء عالمية أن زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للقاهرة والتي تبدأ اليوم وتستمر على مدى 3 أيام، تأتي في إطار الدعم المتبادل بين الحليفين الإقليميين الأقوى، الرياض والقاهرة؛ كونها تأتي قبل حدثين مهمين: انتخابات الرئاسة المصرية، وزيارة ولي العهد لبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وكالة "رويترز" إن زيارة القاهرة التي تستغرق 3 أيام، تأتي قبل أسابيع من الانتخابات المصرية التي يسعي فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الحصول على ولاية ثانية، بينما تقاتل القوات المصرية ضد عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي في سيناء .

وعلى نفس المنوال رأت وكالة الأنباء الفرنسية، أن الزيارة تعد بمثابة دعم من الرياض لحليفها الإقليمي الرئيسي في المنطقة، قبل الانتخابات التي من المتوقع أن يفوز فيها الرئيس السيسي لولاية ثانية لمدة 4 سنوات.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة د. مصطفي كامل السيد في تصريحات للوكالة الفرنسية: "إن زيارة محمد بن سلمان للقاهرة سوف يتم تفسيرها على أنها دليل على دعم السعودية للسيسي للبقاء في منصبه كرئيس لمصر في الفترة المقبلة ". 

وأضافت رويترز أنه في المقابل تقف مصر أيضًا مع السعودية بشأن قضايا السياسة الخارجية الرئيسية، بما في ذلك مواجهتها مع إيران.

فيما أكدت "الفرنسية"، أن مصر تعد جزءًا من التحالف العسكري التي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015 لمحاربة ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، كما أن الرياض والقاهرة يشاركان في كتلة المقاطعة ضد قطر منذ يونيو الماضي .

Comments

عاجل