المحتوى الرئيسى

معركة «أبناء البيت الواحد» في «عاصمة الكثلكة»

03/05 00:49

يترقّب الجميع إعلان الرئيس سعد الحريري لتحالفاته في الإنتخابات المقبلة وأسماء مرشحي «المستقبل» في كل لبنان بعد مشاورات أجريت على أعلى المستويات.

وعليه، تعوّل «القوات اللبنانية» على خوض الحريري الإنتخابات إلى جانبها في دوائر عدة ومنها زحلة بعد أن كان قد حُسم التحالف بينهما في دائرة بعلبك- الهرمل، فـ«المستقبل» صاحب القوة الأولى في عروس البقاع يستطيع خوض المعركة منفرداً وتأمين الحاصل الإنتخابي وأن يفوز بمقعدَين سنّي وآخر مسيحي، ويولي المقعد الأرمني في هذه الدائرة أهمية خاصة بالتحالف مع «الطاشناق».

غير أنّ تركيبة زحلة المتنوّعة والتي تضمّ سبعة نواب من مختلف الطوائف تفرض التحالف بين أكثر من طرف، فكل مرشح لن تكون له حيثية تمثيلية إذا لم ينجح بأصوات من الطوائف الأخرى.

وبعد إشاعة أجواء التحالف بين تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر» في زحلة، تؤكدّ المعلومات أنّ «التيار الحر» سيكون إلى جانب «حزب الله» والنائب نقولا فتوش، فيما أصبح ثابتاً تحالف «المستقبل» مع رئيسة «الكتلة الشعبية» ميريام سكاف التي كانت تلقّت وعداً من الحريري بالتحالف معها إبان زيارته لزحلة، غير أنّ المفاجأة المرتقبة ستكون وفق مصادر مطلعة بدخول القوات في هذا التحالف بعد أن كانت أبوابُ المفاوضات بين القوات وسكاف قد قطعت شوطاً كبيراً. وتضيف المصادر أنّ هذا التحالف من شأنه أن يحصد بين الأربعة والخمسة مقاعد، فيما التحالف الآخر قد يحصد مقعدَين وعلى الأكثر ثلاثة.

وعليه فإنّ المعركة المرتقبة ستعطي أولويّة وأهمّية للمقعد الماروني الذي ستتنافس عليه «القوات اللبنانية» مع «التيار الوطني الحر»، وكان الأخير قد حسم إسم النائب السابق سليم عون مرشَّحاً له عن المقعد الماروني ومتحالفاً مع أسعد نكد وميشال ضاهر الذي أعلن أخيراً ترشحه عن أحد مقعدَي الروم الكاثوليك بحضور الحليف عون. ووفق معلومات فإنّ القوات قد حسمت ترشيح رجل الأعمال سمير صادر عن المقعد الماروني.

كذلك ينظر التيار البرتقالي إلى دعم «حزب الله» لمرشحه بأصوات تفضيلية التي سيوزّعها الأخير بين مرشحه أنور جمعة والحليف نقولا فتوش.

لن تكون عاصمةُ الكثلكة في لبنان والشرق والتي تضمّ مقعدَين عن الروم الكاثوليك بمنأى عن الصراع حول تلك المقاعد، فخلط أوراق التحالفات يجعل المعركة حول هذين المقعدَين محتدمة، وهي ستكون بين أبناء البيت الواحد، ففيما تترشح ميريام سكاف على لائحة واحدة مع «المستقبل»، يستعدّ ميشال سكاف إبن عم الراحل إيلي سكاف، لخوض غمار المعركة تحت عنوان إعادة الكتلة الشعبية إلى دورها الحقيقي والدخول في خضم التفاهمات الحاصلة في البلاد.

Comments

عاجل