المحتوى الرئيسى

هربا من «التوطين».. إغلاق مكاتب تأجير سياراتهربا من «التوطين».. إغلاق مكاتب تأجير سيارات

03/05 08:26

على النهج نفسه الذي اتبعته محال الذهب والمجوهرات، أغلقت مكاتب تأجير السيارات أبوابها قبل سريان تطبيق قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتوطين القطاع، بعد 13 يوما اعتبارا من الأول من رجب المقبل.

وشهدت أسواق تأجير السيارات تباينا واضحا في تنفيذ القرار من قبل مجموعة من المستثمرين، قبل انطلاق جولات مراقبي وزارة العمل لتطبيق القرار من خلال تهربهم من سعودة القطاع، وإغلاق المكاتب حتى إشعار آخر، بحسب “عكاظ”.

من جانبه، قال المستثمر في قطاع تأجير السيارات عبدالرحمن الغامدي: «السوق لا تحتمل ارتفاع الرواتب العالية، فأصحاب مكاتب التأجير مطالبون بتحقيق أرباح مجزية؛ لتسديد شراء السيارات، ودفع مصاريف التشغيل من صيانة، وتأمين، ومحروقات، وتغيير زيوت، وغسيل يومي، ومصاريف إدارية، إضافة إلى مبالغ باهظة تدفع سنويا كأجرة للمكاتب».

 وأشار الغامدي إلى أن الأرباح المرجوة من السوق ضئيلة، ولا توازي الربح المعقول، فضلا عن خروج بعض السيارات من الخدمة في أوقات مبكرة في حالات الحوادث الجسيمة.

أما فهد الجابري «أحد المتعاملين في تأجير السيارات» فقال: القرار ينتظره شباب الوطن منذ فترة طويلة، ويستفيد منه شريحة كبيرة من السواعد الوطنية، خصوصا خريجي المعاهد الصناعية ومعاهد السيارات، وسيكون للقرار مردود مالي جيد، إذا ما توقعنا أن راتب الموظف يراوح ما بين 4500-5500 ریال، إضافة إلى العمولة وإجازة يوم ونصف أسبوعيا وشهر سنويا.

وبين أحمد الحربي «مستثمر في قطاع تأجير السيارات» : «القرار يصب في مصلحة أبناء الوطن، ويوسع دائرة التوظيف في القطاع الخاص، والتخفيف عن القطاع الحكومي، فالشباب السعودي باتوا مصدر ثقة بين صاحب المنشأة والعميل، خصوصا بعد مجموعة من المهن التي اقتصرت على السعوديين كمحلات الذهب والمجوهرات، وقطاعات السياحة والفندقة والاتصالات وغيرها».

ولفت إلى أن المرتبات ستكون مرضية وسُترغب في العمل بالقطاع، إذ من المتوقع أن يصل الراتب إلى 3700 ریال لحملة الشهادة الثانوية، و5 آلاف ریال للجامعيين أو من في الدرجة العلمية نفسها.

Comments

عاجل