المحتوى الرئيسى

تحت رعاية الملك.. أمير مكة يفتتح ملتقى أبحاث الحج والعمرة

04/30 13:28

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك، سلمان بن عبدالعزيز، يفتتح الأمير خالد الفيصل (مستشار خادم الحرمين، أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج العليا، رئيس لجنة الحج المركزية) بعد غد الثلاثاء، الملتقى العلمي الثامن عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة.

الملتقى تنظمته جامعة أم القرى (ممثلة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة) بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بمقر المدينة الجامعية لجامعة أم القرى بالعابدية بحضور عدد من الجهات ذات العلاقة بشؤون الحج والعمرة من القطاعين الحكومي والخاص.

وقال الدكتور عبدالله بن عمر بافيل (مدير جامعة أم القرى المشرف العام على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة)، إن فعاليات هذا الملتقى تنطلق من حرص قيادتنا الرشيدة، واهتمامها ورعايتها وعنايتها الدائمة بقاصدي بيت الله الحرام بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة من حجاج ومعتمرين وزوار المسجد النبوي على مدار العام ودعمهم السخي؛ للارتقاء بمستوى منظومة الخدمات المقدمة لهم لأداء نُسكهم وعباداتهم بيسر وأمان وطمأنينة.

وأوضح أن المملكة تسخر كل طاقاتها وإمكانياتها البشرية والتقنية وتعمل على الدوام وفي كل عام على وضع الخطط والبرامج الكفيلة بهذا الشأن وفق منهجية علمية وبحثية شَرُفت جامعة أم القرى؛ ممثلة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة بالعمل مع الجهات ذات العلاقة على تطوير منظومة الحج والعمرة والزيارة.

يأتي هذا من خلال البحث العلمي والدراسات المتخصصة لمواجهة العقبات والتحديات وتقديم الاقتراحات والحلول العلمية والعملية التي تسهم في تنفيذ المشروعات ووضع الخطط الهادفة لراحة الحجاج والمعتمرين والزوار الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة كل عام.

وبيَّن أن الملتقى يهدف إلى استقطاب الباحثين والمتخصصين في الجامعات والمعاهد البحثية السعودية والمهتمين بدراسات وأبحاث الحج والعمرة والزيارة إلى جانب المشاركين في الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص لمناقشة الموضوعات والأبحاث والمستجدات العلمية المتعلقة بخدمات الحج والعمرة وعرض خلاصة ما لديهم من أساليب علمية ومقترحات عملية تتماشى ورؤية المملكة 2030م، وتبادل وجهات النظر للاستفادة من أحدث التقنيات العلمية من أجل التطوير المستمر والعمل على الرقي بالخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي.

Comments

عاجل