المحتوى الرئيسى

11 رسالة للطلاب والقيادات التربوية وتنبيهات الأرصاد شرط تعليق الاختبارات

05/06 00:47

المناطق: محمد ماطر، أيمن آل أحمد، أحمد الجهني، نجلاء الحربي، محمد الحسين، حسين الديب 2018-05-06 12:02 AM     

يتوجه اليوم طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى قاعات المدارس لأداء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني، والتي تستمر أسبوعين، ووجهت التعليم 11 رسالة توعوية للطلاب وأولياء الأمور وأوضحت المهام المنوطة بالقيادات التربوية. وفيما توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لطقس اليوم استمرار هطول الأمطار الرعدية، سيكون قرار تعليق الاختبارات حاضرا لدى الإدارات التعليمية بحسب التنبيهات والتحذيرات التي تردها من الهيئة العامة للأرصاد، وتأجيل عقدها لموعد مناسب بعد إنهاء جدول الاختبارات المقرر مسبقا.

في ظل التقلبات الجوية التي تشهدها بعض المناطق يكون قرار تعليق الاختبارات حاضرا لدى الإدارات التعليمية بحسب التنبيهات والتحذيرات التي تردها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، حيث منحت وزارة التعليم إدارتها التعليمية، بحسب دليل تعليق الدراسة، صلاحية تعليق الاختبارات وتأجيل عقدها لموعد مناسب للطلاب والطالبات والبيئة المدرسية، والتي تكون غالبا بعد إنهاء جدول الاختبارات المقرر مسبقا.

وسجلت إدارات تعليمية الأعوام الماضية قرارات تعليق لاختبارات طلاب وطالبات التعليم العام، وكان قرار التعليق صادرا من قبل مديري التعليم بناء على اللجنة المشكلة في المنطقة لمتابعة ذلك، وعلى التنبيهات الواردة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، فيما يكون قرار تعليق حضور المعلمين والمعلمات بحسب توجيهات وزارة التعليم الأخيرة عائدا للجنة المختصة بالإدارة التعليمية، فربما يكون التعليق خاصا بالجميع، وربما يقتصر على الطلاب والطالبات فقط.

أوضح الباحث في الطقس والمناخ، عضو تسمية الحالات عبدالعزيز الحصيني لـ«الوطن» أنه من المتوقع أن يشهد الأسبوع الجاري حالة مطرية بحيث تبدأ من الغربية والشمالية والوسطى، وتشمل الجنوبية الغربية والشرقية، حيث يأتي ذلك تزامنا مع بدأ اختبارات الطلاب والطالبات مع التنبيه من العواصف الغبارية، موضحا أن الحالة المطرية من المتوقع أن تشمل أجزاء من مناطق المملكة، والبداية الفعلية من وسط الأسبوع وتستمر عدة أيام، وتكون متفاوتة من خفيفة إلى متوسطة، وأحيانا غزيرة مع حبات برد على أجزاء من الشمالية وتبوك والحدود الشمالية والجوف والمدينة وحائل ومكة ثم القصيم والرياض والشرقية خاصة شمالهما، ثم الباحة وعسير وجازان خاصة المرتفعات منها مع التنبيه من العواصف الغبارية المتكررة خلال فترة الحالة الجوية. من جهتها، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لطقس اليوم استمرار هطول الأمطار الرعدية تسبق برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مرتفعات جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة تمتد حتى مرتفعات المدينة المنورة. وكذلك يتوقع أن تكون السحب الرعدية الممطرة تصحب برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق تبوك، الحدود الشمالية، الجوف وحائل وتمتد حتى الأجزاء الشمالية لمنطقتي القصيم والشرقية.

دعا مدير عام التعليم بالمنطقة الدكتور ناصر الشلعان، في رسالة توعوية الطلاب والطالبات بمناسبة بدء اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، إلى أخذ الوقت الكافي للإجابة، والتوجه إلى منازلهم فور الانتهاء من أداء الاختبارات والاهتمام بالتغذية الصحية والراحة وعدم السهر، كما دعا أولياء أمورهم بأهمية متابعة أبنائهم أثناء توجههم للمدارس في الصباح الباكر، والتأكد من عودتهم لمنازلهم بعد فراغهم من أداء الاختبارات مباشرة لكي لا يكونوا عرضة للمخاطر.

وأكد الشلعان أن الدور الحقيقي للقيادات التربوية الذي لا ينحصر في أروقة المكاتب وإيجاد الحلول الإدارية، بل يمتد أكثر من ذلك بدورهم المتمثل في الدعم والمساندة لزملائهم العاملين في الميدان التربوي عبر جدولة زيارات ميدانية لتلك المدارس، والرفع أولا بأول بتقارير يومية للاطلاع والاطمئنان على سير الاختبارات، والتصحيح والرصد أولا بأول حتى يتم إظهار النتائج في موعدها المحدد.

كشف المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة تبوك العقيد خالد الغبان أن شرطة المنطقة تعمل على متابعة ورصد السلوكيات والممارسات الخاطئة التي قد تظهر من قبل بعض الشباب في موسم الاختبارات، والقضاء عليها من خلال الانتشار الأمني الميداني معززة بكاميرات المراقبة التلفزيونية المنتشرة في كافة المواقع.

وأكد الغبان استعداد شرطة منطقة تبوك وأفرع الأمن العام ذات العلاقة بالمنطقة لتنفيذ الخطة الأمنية والمرورية التي اعتمدها أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان، والمعدة لموسم الاختبارات الدراسية هذا العام 1439.

أكملت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات، حيث أكد المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد الحارثي، أن الإدارة أنهت جميع الاستعدادات لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني 1439، وأكملت كافة الترتيبات الخاصة بذلك بما يضمن انسيابية الامتحانات في جو هادئ ومريح، وتوفير كافة السبل التي يمكن أن تُسهل للطلاب والطالبات أداء الامتحانات بكل يسر وسهولة، حيث إن الاختبارات تُمثل الصورة الحقيقية لانعكاس جهود الإدارة في الميدان. 

01 أخذ الوقت الكافي للإجابة

02 التوجه إلى منازلهم فور الانتهاء من أداء الاختبارات

05 المحافظة على الكتب ووضعها بالصناديق المخصصة لها بالمدارس

06 متابعة أبنائهم أثناء توجههم للمدارس في الصباح الباكر

Comments

عاجل