المحتوى الرئيسى

«العمري»: انخفاض أسعار الأراضي والمساكن سيستمر لهذه الأسباب«العمري»: انخفاض أسعار الأراضي والمساكن سيستمر لهذه الأسباب

06/25 20:36

أكد الإعلامي والخبير الاقتصادي عبدالحميد العمري أن غلاء أسعار الأراضي سيستمر في الانخفاض، بمشيئة الله؛ وذلك نتيجة للإصلاحات التي تمت حتى اليوم، بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية والمالية المتوقع أيضاً استمرارها لعدة أعوام مقبلة.

وأضاف العمري، في مقال له بصحيفة “الاقتصادية” بعنوان “هل سيستمر انخفاض غلاء أسعار الأراضي والمساكن؟ ” أن انخفاض الغلاء الفاحش في أسعار الأراضي والمساكن بدأ منذ 2015 بشكل بطيء جداً، ثم زادت سرعته بشكل أفضل خلال 2016 ــ 2017، واستمر كذلك حتى ما مضى من العام الجاري، ورغم ذلك لا تزال الأسعار تقبع في مستويات متضخمة جداً، بعيدة كل البعد عن قدرة متوسط دخل أغلبية الأفراد والأسر، وحتى بعيدة عن القدرة الائتمانية “التمويل العقاري” لأرباب الأسر.

وأشار إلى أن إصلاحات الدولة إضافة إلى العوامل الاقتصادية والمالية حتى الاجتماعية، أدت إلى جني بعض ثمار الانخفاض المتئد في الأسعار المتضخمة للأراضي والعقارات والمساكن، وأصبح واقعاً ملموساً ومشاهداً لدى الأغلبية إن لم يكن جميع أفراد المجتمع، سواء على مستوى أسعار الأراضي والمساكن، أو على مستوى إيجاراتها.

وتابع العمري، أنه على الرغم من هذا الانخفاض في الأسعار، إلا أن الأسعار والإيجارات لا تزال بكل تأكيد متضخمة وفي مستويات مرهقة جداً للجميع، سواء أفراد المجتمع وأرباب الأسر، أو بالنسبة لمنشآت القطاع الخاص.

Comments

عاجل