المحتوى الرئيسى

بروكسل تبدد آمال بريطانيا بحدوث اختراق بشأن بريكست خلال قمة شرم الشيخ

02/22 20:35

تلتقي رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، مع قادة المؤسسات الأوروبية المشاركين في القمة العربية الأوروبية، الأحد والاثنين بمصر، لكن الكثير من المسؤولين الأوروبيين أكدوا، الجمعة، أنهم لا يتوقعون التوصل إلى أي اتفاق لتفادي بريكست.

وقال أحد المسؤولين الأوروبيين، في إشارة إلى قمة شرم الشيخ بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي: "لن يحدث اتفاق في الصحراء، هذه قمة بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية"، مبددا بذلك الحديث عن اختراق في ملف بريكست كانت قد أشارت إليه وسائل إعلام.

وأضاف المسؤول الأوروبي "حتى لو أردنا، فإن الأمر متعذر"، مشيرا إلى أن قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ28 لن يكونوا جميعا حاضرين في هذه القمة المخصصة أساسا للهجرة، والتي يشارك فيها رئيسا المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

وستلتقي ماي توسك الذي ينتقدها بشدة، كما ستجري لقاء جديدا مع يونكر الذي كان قد التقاها الأربعاء في بروكسل.

وقال مسؤول أوروبي آخر إن القمة ستشكل "مناسبة للأطراف للتحادث (..) لكن يجب عدم توقع اتفاق هناك" في شرم الشيخ.

وكانت ماي قد أشادت، الأربعاء، في بروكسل بـ"تقدم" في المباحثات مع الاتحاد الأوروبي. لكنها لم تحصل على "تعديلات ملزمة قانونيا" لاتفاق الطلاق المبرم مع الاتحاد كانت قد طلبتها على أمل الحصول على موافقة برلمانها على الاتفاق.

وتعتبر ماي أن تعديل "شبكة الأمان" الأيرلندية المثيرة للجدل المضمنة في اتفاق الطلاق المبرم ستتيح إقناع البرلمان البريطاني بالموافقة على الاتفاق. لكن الاتحاد الأوروبي رفض إعادة التفاوض في الاتفاق المبرم الذي كان قد تم التوصل إليه بعد نحو عام ونصف العام من المباحثات مع لندن.

كوربن مهاجماً ماي: رهينة بأيدي متشددي "بريكست"

وبدأ الخوف من حدوث بريكست كارثي دون اتفاق يتزايد مع اقتراب موعد خروج المملكة من الاتحاد في 29 مارس/ آذار المقبل. 

ولم يستبعد كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي لبريكست ميشال بارنييه، احتمال تأجيل الموعد، مذكرا بأن المملكة كانت قد طلبت ذلك وقبله الاتحاد.

Comments

عاجل