المحتوى الرئيسى

العلماء ينسفون أسطورة "لا تعش لوحدك... حتى لا تموت وحيدا"

03/24 11:36

نسف العلماء أسطورة "لا تعش لوحدك... حتى لا تموت وحيدا"، بإعلانهم أن الوحدة لا ترتبط بتفاقم أمراض القلب أو إصابتهم بأزمات قلبية تؤدي إلى وفاتهم.

ونشرت وكالة "رويترز" تفاصيل دراسة موسعة، قالت إن المرضى الذي يعانون من متاعب في القلب وحالتهم مستقرة، لا يواجهون خطر تدهور مشاكلهم الصحية إذا عاشوا بمفردهم.

© AP Photo / Michael Probst

خوفا من الوحدة أصبح أبا لـ 200 طفل

وللتوصل لتلك النتيجة تابع الباحثون 32 ألف مريض من 45 دولة لمدة خمس سنوات.

وكان كل من شملتهم الدراسة يعانون من اعتلال في الشريان التاجي ولكن حالتهم مستقرة، إذ لم يتسبب ذلك لهم في مشكلات إضافية خلال عدة أشهر على الأقل وكان نحو 11% منهم يعيشون وحدهم.

وبعد حساب العوامل التي قد تزيد احتمال الإصابة بمشاكل القلب — مثل العمر والجنس والتدخين ومرض السكري، لم يخلص التحليل إلى ارتفاع احتمالات الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة أو قصور في القلب أو الوفاة، بسبب مرض القلب عند من يعيشون وحدهم مقارنة بغيرهم.

لكن الدراسة التي نشرت في دورية (هارت) وجدت فارقا بين الرجال والنساء إذ ارتفعت احتمالات الإصابة بمضاعفات قلبية لدى الرجال الذين يعيشون وحدهم بنسبة 17%.

وقال كبير باحثي الدراسة الدكتور سوميت غاندي، الذي يعمل في مستشفى سانت مايكلز وجامعة تورونتو، لوكالة "رويترز": "الرجال الذين يعيشون وحدهم وكانوا من قبل متزوجين أو يعيشون بصحبة نساء قد لا يكون لديهم سبل قوية للتأقلم مع أوضاعهم ولا شبكة دعم اجتماعية كافية".

Comments

عاجل