المحتوى الرئيسى

6 إعدادات يجب ضبطها في تطبيق واتساب لحماية خصوصيتك

01/25 07:00

شهد تطبيق واتساب خلال الأسبوعين الماضيين رد فعل عنيف بعد الإعلان عن تحديث سياسة الخصوصية الخاصة به؛ حيث أدت فكرة أن التطبيق سوف يجبر مستخدميه على مشاركة بياناتهم مع فيسبوك إلى إثارة المخاوف لدى المستخدمين، وبدأوا بالبحث عن بدائل أخرى، مما أدى إلى ارتفاع عمليات تثبيت التطبيقات المنافسة مثل: (سيجنال) Signal، وتيليجرام.

يتميز تطبيق واتساب بأنه يوفر وفر إعداد (التشفير من طرف إلى طرف) end-to-end encryption افتراضيًا لجميع المستخدمين – الذين يزيد عددهم عن ملياري مستخدم في هذا الوقت – وهذا يعني أن ما ترسله عبر التطبيق يظل مقتصرًا عليك وعلى الأشخاص الذين تتواصل معهم، ولا يمكن لأي شخص حتى العاملين في واتساب أو فيسبوك قراءة محتوى الرسائل التي ترسلها، أو استخراجها، وما يمكنهم الوصول إليه فقط هو الهاتفان اللذان يعملان كنقاط نهاية في إعداد التشفير، حيث يكون التطبيق مثبتًا. وبذلك يعتبر واتساب تطبيق التراسل الفوري المشفر الأكثر انتشارًا في العالم.

ولكن تكمن المشكلة في البيانات الوصفية التي يجمعها التطبيق عنك وقد يشاركها مع فيسبوك – بعد موافقتك بالطبع – والتي تشمل: رقم الهاتف، وصورة حسابك، وأنماط استخدامك – التي تشمل: الميزات التي تستخدمها والمجموعات التي انضممت إليها، وكيفية تفاعلك مع الآخرين داخل التطبيق، ومتى قمت بالتسجيل في واتساب، وآخر مرة استخدمت فيها التطبيق، وعدد مرات إرسال الرسائل، ومعلومات أخرى مثل: استخدام ميزة الحالة – وبيانات الجهاز، وغير ذلك الكثير.  

 يجمع تطبيق واتساب الكثير من البيانات، أكثر بكثير من تطبيقات المراسلة الفورية المنافسة له – مثل: سيجنال، وتيليجرام، و iMessage – ولكن عند مقارنته بتطبيقات أخرى – مثل: فيسبوك، ومسنجر، وجوجل، وإنستاجرام، وسناب شات، و(تيك توك) TikTok – فإنه يجمع بيانات أقل جدًا. لذا؛ إذا كنت تستخدم هذه التطبيقات فإن واتساب ليس مشكلتك الحقيقة هنا.

لا شك أن تطبيق واتساب يتمتع بأمان جيد، ويمكنك الاستمرار في استخدامه، ولكن هناك بعض الإعدادات التي يجب عليك ضبطها لتقليل البيانات التي يجمعها عنك:

تشير خاصية (آخر ظهور) Last Seen إلى توقيت آخر مرة استخدمت فيها التطبيق، مما يتيح لجهات الاتصال الخاصة بك معرفة ذلك، ولكنها من البيانات التي يجمعها التطبيق عنك ويمكنك إيقافها من خلال الخطوات التالية:

إذا كنت لا تريد أن يصل أي شخص لديه رقم هاتفك إلى صورة حسابك في واتساب فيمكنك ضبط ذلك، كما أن جعل صورة حسابك خاصة لن يمنعك من رؤية صور أي شخص آخر.

3- منع إضافتك إلى مجموعات واتساب دون إذنك:

 يتيح واتساب للأشخاص إضافتك إلى الدردشات الجماعية دون إذنك، ولكن الآن يمكنك تخصيص الإعدادات لتحديد من يمكنه إضافتك إلى المجموعات وسيكون لدى المسؤولين الذين لا يستطيعون إضافتك إلى مجموعة خيار دعوتك بشكل خاص بدلاً من ذلك.

4- منع واتساب من الوصول إلى موقعك الجغرافي:

يُسهل عليك نظام تحديد المواقع GPS في هاتفك الذكي أداء الكثير من المهام مثل: البحث عن الأماكن التي تريد الذهاب إليها، والحصول على تنبيهات حول حركة المرور، كما يسهل عليك مشاركة موقعك الحالي مع جهات الاتصال عبر العديد من التطبيقات، ومنها: تطبيق واتساب. 

ولكن الموقع الجغرافي من البيانات المهمة التي تجمعها التطبيقات عنك لاستهدافك بالإعلانات؛ لذلك يجب عليك التحقق من إعدادات الخصوصية، والموقع الجغرافي لكل تطبيق مثبت في هاتفك.

يمكنك منع تطبيق واتساب من الوصول إلى موقعك الجغرافي من خلال الخطوات التالية:

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل