المحتوى الرئيسى

فحص مجهري بالفيديو يكشف أسرار غزو الملاريا لخلايا الدم الحمراء

06/16 20:01

مكّن الفحص المجهري بالفيديو المتطور الباحثين من رؤية التفاصيل الجزيئية لكيفية غزو طفيليات الملاريا لخلايا الدم الحمراء، وهي خطوة رئيسية في المرض.

واستخدم الباحثون في معهد والتر وإليزا هول للبحوث الطبية، في أستراليا، مجهرا ضوئيا شبكيا مصمما خصيصا، الأول من نوعه في أستراليا، لالتقاط مقاطع فيديو عالية الدقة لطفيليات فردية تغزو خلايا الدم الحمراء، وتصور التغيرات الجزيئية والخلوية التي تحدث خلال هذه العملية.

وقدم البحث معلومات جديدة مهمة حول بيولوجيا طفيليات الملاريا التي قد يكون لها تطبيقات لتطوير الأدوية الجديدة المضادة للملاريا التي تشتد الحاجة إليها.

وقاد البحث، الذي نُشر في Nature Communications، الدكتورة سيندي إيفلين، والدكتور نيال جيوغغان، والدكتور لاتشلان وايتهيد، والبروفيسور آلان كايمان، والدكتورة كيلي روجرز.

والملاريا مرض ينقله البعوض ويقتل نحو 400 ألف شخص على مستوى العالم كل عام.

وأوضحت الدكتورة روجرز، رئيسة مركز التصوير الديناميكي في معهد والتر وإليزا هول للبحوث الطبية، في أستراليا( WEHI)، إن العديد من الأعراض الخطيرة للملاريا تحدث بسبب غزو ونمو طفيلي البلازموديوم في خلايا الدم الحمراء للشخص المصاب.

وقالت: "إن فهم كيفية غزو الطفيلي لخلايا الدم الحمراء بتفاصيل أفضل قد يكشف عن طرق جديدة لوقف هذه المرحلة من دورة حياة الطفيلي، ما قد يؤدي إلى علاجات جديدة تشتد الحاجة إليها".

وتابعت: "استخدمنا الفحص المجهري، على وجه التحديد أسلوب حديث، الفحص المجهري للصفائح الضوئية الشبكية (LLSM)، لمتابعة التغيرات الخلوية والجزيئية المعقدة التي تحدث عندما يغزو طفيلي الملاريا خلايا الدم الحمراء".

وأضافت: "لقد التقطنا أول مرة على الإطلاق عالية القرار، في الوقت الحقيقي وديناميكية آراء الطفيلي أثناء العمل".

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل