المحتوى الرئيسى

غانتس يعلق على فضيحة برنامج التجسس الإسرائيلي

07/20 16:01

علق وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، على فضحية الكشف عن استخدام برنامج Pegasus التابع لشركة NSO الإسرائيلية من قبل "أنظمة استبدادية" لمراقبة الصحفيين والسياسيين والناشطين الاجتماعيين.

وقال غانتس، اليوم الثلاثاء، وفق ما أفادت به صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن "إسرائيل ديمقراطية غربية ذات قدرات تكنولوجية عالية".

© flickr.com / Philippe Put

صحيفة: برنامج تجسس إسرائيلي يستهدف صحفيين ورؤساء دول وعائلات ملكية

 وعلى حد قوله، فإن "إسرائيل تسمح بتصدير الوسائل الأمنية إلى الديمقراطيات، لاستخدامها بشكل قانوني ولغرض التحقيق في الجرائم والإرهاب".

 وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي "ندرس حاليًا المعلومات المنشورة حول هذا الموضوع".

وفقًا لتحقيق استقصائي أجراه سبعة عشر إعلاميًا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا ودول أخرى، نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية تم استخدام برنامج "Pegasus" التابع لمجموعة "NSO" لاختراق الهواتف الذكية التي تخص نشطاء حقوق الإنسان والمحامين والصحفيين ومدراء الأعمال.

وأفاد التحقيق بأنه يتم استخدام برامج ضارة من الدرجة العسكرية من مجموعة NSO ومقرها إسرائيل للتجسس على صحافيين وناشطين عبر العالم، إلى جانب رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية.

وضمت القائمة 189 صحفيا وأكثر من 600 سياسي ومسؤول حكومي، وما لا يقل عن 65 من رجال الأعمال و85 ناشطا في مجال حقوق الإنسان والعديد من رؤساء الدول.

Comments

عاجل